مشاهدة النسخة كاملة : سقراط


أميـرالقوافــل
27-09-2007, 09:47 AM
سقراط
بعد أن رأينا كيف اتجه السفسطائيين للإنسان بعد أن كانت الفلسفة متجهة للعالم الخارجي، ولكن دون مذهب معين فقد كانوا معلمي بيان لا معلمي فكر وفلسفة في الوقت الذي كانت فيه أثينا ، مركز الفكر بعد حربها وانتصارها على الفرس، بحاجة إلى معلم فكر وكان سقراط معلم أثينا في طور الفلسفة.


مهنته كانت "قابلة" أفكار :

يبدو أن هذا الفيلسوف قد ورث عن أمه مهنة التوليد، فكما كانت أمه تولد البشر، كان هو يولد الأفكار من العقول الحوامل، إذ طفق يتحرى حقيقة ذلك باحثاً عن العلم أو الحكمة لدى الشعراء والخطباء والسياسيين وأصحاب الحرف، فكان في بحثه هذا مولداً للأفكار.


بين التنظير والممارسة الفعلية للفلسفة

إن ماخلد ذكر سقراط أنه كان يحث مواطنيه على الفضيلة ويرشدهم إلى الخير ويستحثهم على ذلك كما تستحث النحلة الفرس على الحركة على حد تعبيره.
لذلك كانت شخصيته أبعد تأثيراً في نفوس تلاميذه من دورسه النظرية، حيث يطغى الجانب العملي على الجانب النظري. فقد كانت محاوراته تدور حول موضوعات أخلاقية وثيقة الصلة بالحياة العملية ولهذا فإن المدارس السقراطية التي ظهرت بعده أخذت تعنى بالعمل على حساب العلم.


لا أعرف سوى شيء واحد هو أني لا أعرف!

لم يكن لسقراط مذهباً فلسفياً واضحاً ولكن كان هذا منهجه. ولم يخلف لنا فكراً بقدر ما قدم لنا منهجاً للتفلسف.
كان يتبع مرحلتين، مرحلة سلبية يتصنع فيها الجهل ويلقي الأسئلة على محاوريه مدعياً طلب التعليم منهم، وما زال في أسئلته في تركيب محكم تخفي سخرية لاذعة وراء سذاجة مقصودة مستخدماً كثيراً من التشبيهات والأمثلة من الواقع المحسوس مما يضفي على الحوار صورة حية تمكن الحاضرين من متابعة المناقشة دون أن يدع للمتحاور معه فرصة أن ينحرف عن الموضوع حتى يوقعه في الحيرة والتناقض، وهو يتبع ذلك غالباً مع أدعياء العلم والحكمة، ذلك جانب التهكم.

وفي المرحلة الثانية وهي مرحلة إيجابية تسمى (التوليد) يساعد سقراط محاوره على الوصول إلى الحقيقة بنفسه، ولا يفرض سقراط رأيه في الموضوع الذي أثاره والذي انتقد فيه رأي من يحاوره.

قيمة هذا المنهج وهو أهم ما قدمه سقراط للفلسفة أنه أول من طلب الحد الكلي بالاستقراء، إذ يقوم العلم على دعامتين يكتسب الحد بالاستقراء ويركب القياس بالحد، وقد ميز سقراط بين موضوع العقل وبين موضوع الحس وذلك بما بينه من أهمية تحديد الألفاظ تحديداً دقيقاً حتى تتفق عليها فيمتنع الخطأ والالتباس، وذلك ينبه إلى أهمية طلب ماهية الشيء.

كان اذا تحدث الناس عن العدالة المتعارفة، يسألهم بهدوء، ما هي هذه العدالة؟ وماذا تعنون بهذه الكلمات المجردة التي تحلون بها بمثل هذه السهولة مشاكل الحياة والموت؟ وماذا تعنون بكلمة الشرف، والفضيلة، والأخلاق والوطنية؟ وماذا تعني بنفسك؟ لقد أحب سقراط أن يتناول بالبحث والسؤال مثل هذه الأسئلة الأخلاقية والنفسانية.

وقد اعترض البعض على طريقته هذه، وقالوا له أنه يسأل أكثر مما يجب، ويترك عقول الرجال أكثر اضطراباً مما كانت عليه قبل المحاورة والنقاش أو الحديث، ومع ذلك فقد قدم إلى الفلسفة جوابين ثابتين لسؤالين من أكثر مشاكلنا تعقيداً، ومما ما هو معنى الفضيلة؟ وما هي أفضل دولة؟.


شهيد الفلسفة

قد تكون مسألة إعدام سقراط هي التي أضفت عليه تلك الهالة من القداسة في نفوس المثقفين بعامة ودارسي الفلسفة بخاصة على مر العصور، والصورة قدمها لنا أخلص تلاميذه أفلاطون، وهي بقدر ما تضفي من قداسة على سقراط بوصفه شهيد الكلمة وحرية الرأي بقدر ما يشير أصبع الاتهام إلى أثينا ونظامها الديمقراطي، ولا شك أن أثينا قد أخطأت في حق نفسها بقدر ما أجرمت في حق سقراط حين أعدمته.

لقد كان المواطنون الاثينيون الكبار في السن على استعداد لتشريفه لو حاول استعادة الدين القديم الذي يؤمن بتعدد الآلهة، ولو أنه دعا الشباب المتحرر من الخرافات والأساطير القديمة إلى المعابد والحدائق المقدسة. وطلب منهم مرة ثانية تقديم الأضاحي لآلهة آبائهم. ولكنه اعتقد أن تلك سياسة انتحارية لا أمل فيها وأنها تقدم إلى الوراء. لقد كان له ايمانه الخاص به، لقد آمن بإله واحد، وآمن باعتدال أن الموت سوف لا يقضي عليه تماماً، أدرك أن هناك شريعة أخلاقية أبدية لا يمكن أن تقوم على دين ضعيف كالدين الذي آمنت به أثينا في ذلك الوقت. وإذا كان الانسان يقدر على بناء نظام من الأخلاق مستقل تماماً عن المبادئ الدينية، ويطبق على الملحد والقسيس على السواء، عندئذ قد تأتي الديانة وتروح من غير أن تحل الاسمنت الأخلاقي الذي يجعل من الأفراد مواطنين مسالمين في المجتمع.

أعدموه لأنه كشف لهم جهلهم.. لأنه سخر من حكومة ديمقراطية يحل العدد فيها محل الحكمة ويرأسها الجاهل لا الحكيم..

سجل تلميذه أفلاطون لحظات موته في نثر أشد روعة من الشعر وهو الدفاع البسيط الذي أعلن فيه أول شهيد للفلسفة حقوق الانسان، وضرورة حرية الأفكار..

_____________
الحضارة الاغريقية، محمد الخطيب
قصة الفلسفة، ول ديورانت


منقووووووول

السحـ فوق ــاب
28-09-2007, 01:02 AM
مشكور على الطرح


تحياااااااتي

الــذيــب
28-09-2007, 08:37 PM
مشكووور على النقل الرائع

تقبل المرووور العطر

أميـرالقوافــل
01-10-2007, 12:58 PM
مشكوووووورين على مرووووووركم وتعطيركم صفحتي

ولكم خالص التحية والاشواق
أميـــرالقوافــل

الــزعــيــم
07-10-2007, 12:52 AM
مشكووور على النقل الجميل

والله يعطيك العافية

لك خالص التحية

! الموهوب !
10-10-2007, 04:22 AM
الله يعطيك العافيه على الموضوع

أميـرالقوافــل
10-10-2007, 04:45 PM
مشكوووووور على مرووووووركم وتعطيركم صفحتي



أمير القوافل

صقر الجزيره
12-10-2007, 04:07 AM
مشكور اخي على الموضوع الجميل والمميز

صقـر عتيبـة
25-10-2007, 03:07 PM
مشكووووووور وماقصرت

لك تحياتي

أميـرالقوافــل
16-11-2007, 06:44 AM
مشكوووووور صقر عتيبه على مروووووورك العطر

ولك تحياتي

أمير القوافل

عذبة الصوت
25-11-2007, 06:27 PM
امير القوافل يعطيك العافيه ع الطرح

فراشـ المنتدىـــة
16-12-2007, 07:58 PM
مشكوووووووور وماقصرت ياأميرنا وابدعنا زيادة

آحسـ إنسآن ـآس
03-01-2008, 10:55 AM
مشكور على الموضوع

أميـرالقوافــل
04-04-2008, 01:42 AM
مشكووووورين أخواني على الردود الجميلة أسعدني تواجدكم في موضوعي



تـــــــقـــــــــــ مرووووووووووووووووووري ــــــــــبـــــــــــلــــو



أمير القوافل

المحترف العجيب
29-07-2008, 08:53 PM
مشكور أخوي
على ردك ومرورك
الجميل



وتــقبــل تـحياتي الــملـونــة

nidal12
09-08-2008, 12:11 PM
يسلمووووووووووووووووو

الـسـيـف
11-08-2008, 05:38 PM
مشكور على الطرح الرآقي ...


والله يعطيكـ العافية


تحيآتي

أميـرالقوافــل
03-09-2008, 04:22 AM
مشكوووووووووور أخوي على الرد الجميل المميز الجذاب الراقي




تقبل تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااتي




أمير القوافل