مشاهدة النسخة كاملة : عين النجم بالأحساء !!!


binhlailبن هليــل
30-11-2009, 07:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



خادم الحرمين نفض عنها غبار الزمن وأعاد إحياءها
«عين نجم» بالأحساء بوابة عبور حجاج آسيا والخليج للبقاع الطاهرة
http://www.alriyadh.com/2009/11/30/img/777799745685.jpg
الملك عبدالعزيز في مخيم جلالته في عين النجم
الاحساء، تقريرـ صالح المحيسن

أتى موسم حج هذا العام 1430 ه ليس كبقية السنوات الماضية ل " عين النجم " التي طالما ارتبط اسمها بالحجاج، ليس لمن هم في المملكة بل والقادمون من وسط آسيا وبلاد الرافدين وبلاد الشام.

فهذه العين " الكبريتية الحارة " ارتبط اسمها عند السواد الأعظم من أبناء الاحساء والمملكة بالعلاج في مياهها الكبريتية التي تسهم في علاج أمراض الروماتيزم والمفاصل، لهذا فالناس كانت تأتيها زرافات من كافة مواقع المملكة والخليج، حتى تحول ذلك المنتزه الصغير الذي يحيط بتلك العين إلى أشبه ما يكون بمعلم سياحي هو الأبرز في الاحساء في تلك الحقبة من الزمن، إلا أنها ظلت لعقود خلت في طي النسيان والإهمال حتى مسحت "أو كادت " من ذاكرة كهول وشباب الاحساء والمملكة ناهيك عن الصغار.

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطال في عمره نفض غبار الزمن عن هذا الموقع قبل نحو أربعة أشهر حينما أصدر قرارا يقضي بنقل ملكية "عين نجم" إلى بلدية الاحساء بعدما تسبب خلاف عليها ما بين بلدية الاحساء والشؤون الصحية لفترة ليست بالقصيرة ببقائها مجمعاً لأشبه ما يكون للنفايات والإهمال.


http://www.alriyadh.com/2009/11/30/img/550046121983.jpg


بوابة المنتزه وتبدو متهالكة


لمحة تاريخية

سجل تاريخ هذه العين يحمل عبقاً عريقاً فمبانيها التراثية وبساتينها جزء من الذاكرة عند أهالي الأحساء، بل والمناطق المجاورة، وشهدت مناسبات عزيزة على أهالي الأحساء ومن بين أهم تلك الأحداث التاريخية، أن الاحساء حين خضعت لحكم آل سعود، وبايع أهاليها وقدموا الولاء والطاعة، للإمام سعود بن عبدالعزيز سنة 1212ه في فترة الدولة السعودية الأولى كان هذا الحدث عند عين نجم.

وفي سنة 1245ه نزل الإمام تركي بن عبدالله آل سعود جبل أبي غنيمة قرب عين نجم المذكورة قاصدا استتباب الأمن وتهدئة الأوضاع في منطقة الأحساء، فخرج إليه علماء الأحساء ورؤساؤها فبايعوه على السمع والطاعة، وكان في معيته ابنه الامام فيصل بن تركي الذي كان ساعده الأيمن في كفاحهما وجهادهما في إعلاء كلمة الحق.

وفي سنة 1308ه نزل الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود - رحمه الله – في عين نجم، عندما جاء الأحساء، وكان من الذين رافقوه ابنه الملك عبدالعزيز والذي كان عمره الثانية عشرة آنذاك، فأوفد عاكف باشا" وكان آنذاك المتصرف العثماني في الأحساء " مرسوله الطبيب اللبناني الدكتور زخور ليقابل الإمام عبدالرحمن آل فيصل آل سعود ويتفاوض معه في حكم الأحساء والرياض ويعترف بسيادة الدولة العثمانية على نجد، ولكن الامام عبدالرحمن رفض تلك الشروط.

وفي عام 1331ه وقبيل فتح الأحساء وصل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل آل سعود إلى عين نجم بالأحساء، وأناخ ركابه مع إخوانه وأبناء عمومته من آل سعود ورجاله وأقاموا فيها، وأخذ يرتب الأمور ويجهز قوته للهجوم على العثمانيين استعدادا لفتح الأحساء، بعد أن قابل في عين نجم جماعة من كبار أهل الأحساء ابدوا له مدى رغبتهم في التخلص من العثمانيين وظلمهم. فحقق الله أمنية أهالي الاحساء على يدي صقر الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز آل سعود جمادى الأولى لعام 1331ه.

http://www.alriyadh.com/2009/11/30/img/036852551065.jpg




جانب من متنزه عين نجم


"عين نجم" فخر الملك عبدالعزيز

في عام 1365ه وبأمر من الملك عبدالعزيز رحمه الله حين زيارته للأحساء تم إعمار مبنى عين نجم، وعمل مرافق للتحسينات الخارجية، وبناء بركة خارجية، إضافة لبناء مسجد حتى صارت إحدى المعالم السياحية والتاريخية وكان يأتيها المواطنين ومن دول الخليج للتنزه والاستشفاء بمياهها الحارة الكبريتية.

ومن المواقف التاريخية التي تشير إلى اهتمام الملك عبدالعزيز بعيون الماء وعلى وجه التحديد عين نجم (ما ذكره المهندس خالد المغلوث في كتابه عين نجم) أن الملك عبدالعزيز كان في زيارة لمصر عام 1946م وحينها كان يستقل قطاراً فسأله أحد الحاضرين بألا يكون جلالته متعباً بعد حركة النهار، فأجابه الملك عبدالعزيز أنه لا يشعر سوى بالألم في قدميه، فرد عليه أحد الوزراء المصريين: عندنا في حلوان مياه كبريتية مفيدة، فرد عليه الملك عبدالعزيز: وعندنا في الحسا مياه كبريتية مفيدة أيضاً !

ويؤكد المؤرخ الزركلي في كتابه أن الملك عبدالعزيز كان يعاني من روماتيزم في إحدى ركبتيه، فوصفت له عين نجم، فجلب طبيبين مصريين لفحص مياه العين، وبعدها نصحاه بالذهاب لها فأمضى الملك عبدالعزيز أياماً في الاحساء وسبح في العين فاستفاد منها كثيراً.





وهنا تبدوا القبب الأثرية لعين نجم

http://www.alriyadh.com/2009/11/30/img/752342659325.jpg
نقطة التقاء الحجاج

كانت عين نجم تعد مكاناً لتجمع والتقاء الحجاج قبل السفر أو حين العودة حيث يستقبلهم ويودعهم الأهالي. ويشير عدد من الكتاب إلى أنها كانت مكانا لتجمع الحجاج ليوم كامل يتفقد خلاله الحجاج أمتعتهم وينتظرون رفاقهم، وعندما ينتهي موسم الحج يأخذ الأهل في الانتظار والترقب لعودة الحجاج، حتى يقوم البشير الذي يكون قد سبقهم بعدة أيام فيخبر الأهل عن مكان تواجد الحجاج وتوقعاتهم عن موعد قدومهم، فيخرج الأهالي للاستقبال حتى تأتي القوافل.

ومن الأمور المؤكدة أن عين نجم لم تكن نقطة لالتقاء حجاج الاحساء بأهاليهم وحسب، بل إنها كانت استراحة لحجاج المدن الأخرى من المنطقة الشرقية للمملكة ودول الخليج، وكذلك لحجاج الهند وإيران وباكستان والعراق، وبعض الأحيان حجاج سوريا وتركيا الذين يأتون للحج عن طريق الاحساء! فكان ذلك التجمع وتلك الخيام المنصوبة في عين نجم يتحول إلى تجمع تجاري واقتصادي عبر إقامة الأسواق الشعبية والمؤقتة بالقرب من خيام الحجاج، فيباع فيها السجاد والمشغولات اليدوية والمواد الغذائية التي جلبوها من بلدانهم.

المليك ودرس في الاهتمام بالتاريخ

وامتداداً للاهتمام الذي حظيت به "عين نجم" من الملك عبدالعزيز قبل نحو 99 عاماً عبر ترميم الموقع وتحويله إلى متنزه وذلك بعد استعادته للاحساء، جاء قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت بتاريخ 6/7/1430 ه بنقل ملكية موقع متنزه عين نجم البالغة مساحته (94/000ر59 متر مربع) لمصلحة بلدية الأحساء على أن يكون متنزهاً عاماً ، جاء بمثابة استمرار النهج ذاته في الاهتمام بمواقعنا التاريخية. وتضمن قراره أيده الله بأن تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار بالإشراف على المواقع الأثرية في متنزه عين نجم.

http://www.alriyadh.com/2009/11/30/img/581680500292.jpg



عين نجم ويبدو مجرى خروج الماء من العين


ويعتبر الكثير من أصحاب الرأي أن تمثل خطوة خادم الحرمين الشريفين درساً حقيقاً في الحفاظ على تاريخ وآثار البلاد، وهذا بالطبع وعي الرجالات الطموحة، فمن لا يعرف تاريخه لا يبني مستقبله.

وفي سياق ذي صلة فقد شرعت أمانة الاحساء وفور صدور قرار مجلس الوزراء الموقر في طرح مشروع تطوير منتزه عين النجم، وهذا ما أكده ل (الرياض ) المهندس فهد بن محمد الجبير أمين الاحساء والذي أكد كذلك على أن المنتزه سيكون مفتوحاً أمام المواطنين والزوار بعد عامٍ إن شاء الله.

سياحة استشفاء..هل تعود من جديد؟

من الأمور اللافتة التي تنفرد بها عين نجم عن سواها من عيون الماء المنتشرة سواء في الاحساء أم في غيرها من مناطق المملكة، أن هذه العين تتميز مياهها بأنها كبريتية وتحمل خصائص خاصة أسهمت (وكما ذكرناه آنفاً) في شفاء العديد بعد مشيئة الله ممن كانوا يعانون من أمراض الروماتيزم.

البعض وبعد صدور توجيه المليك في أعمار الموقع من جديد، أبدى أمله في أن يتم التركيز على جانب إنعاش سياحة الاستشفاء التي تكسب منه بعض الدول (حتى المجاورة لنا) أموال كبيرة. ومما يطالب به البعض في هذا السياق هو إنشاء حمامات للعلاج الطبيعي في هذا الموقع، وبهذا نكون قد ساهمنا وبشكل ناجح جداً في تحريك السياحة المحلية.

كما قدم البعض مقترحات تصب في صالح السياحة المحلية، حيث تمنى أن تشهد عين نجم في موسم حج كل عام إقامة مهرجان للحجاج على غرار ما كان يتم في هذا الموقع والذي كان يتحول إلى سوق ضخم يبتاع فيه كل الحجاج من جميع الجنسيات بضاعتهم فيتم خلال هذا المهرجان السياحي إثراء الحركة السياحية من أكثر من جانب، فهل يحمل حج العام القادم معه شيئاً من هذه الآمال والطموحات ؟!



المصدر جريدة الرياض

صقـر عتيبـة
01-12-2009, 04:52 AM
بن هليل

تسلم على الطرح الجميل المميز وننتظر جديدك

تقبل تحياااااااااااااتي الخاااااصه

صقر عتيبة

الــزعــيــم
01-12-2009, 05:06 AM
مشكووور على النقل المميز

الاحساء مدينه جميله في عيون رائعه

لكن بدوا اهلها يهملونها ولا اعرف السبب

الله يعطيك العافية

تقبل تحياااااااااااتي الخااااااااااااصة

الـسـيـف
01-12-2009, 08:19 PM
سلمتـ أنآملكـ من كل شر . .

ويعطيك العافية .. وكل الشكر والتقدير


خالص الود
...