مشاهدة النسخة كاملة : مدرب الأهلي: السماسرة «ضحكوا علينا» وبوكير ودعنا بـ«كارثة»


! الموهوب !
03-10-2007, 06:44 AM
وصف مدرب الأهلي -المكلف- الوطني يوسف عنبر قرار الإقالة الذي أصدرته إدارة أحمد المرزوقي في حق المدرب الألماني ثيو بوكير بأنه قرار «حزين ومنطقي» كون الظروف لم تساعد بوكير على تقديم منهجيته الفنية بشكل سليم. وهاجم تعاقد الأهلي مع الثنائي البرازيلي نونيز ورودريقو واعتبرهما صفقتين خاسرتين «ضحك» من خلالها السماسرة على الأهلاويين معتبراً التعاقد مع بديلين من الأولويات ومستثنياً المدافع التونسي خالد بدرة من هذه المعادلة. مدرب الأهلي طالب بعض لاعبي فريقه بمراجعة حساباتهم وتقديم العروض التي قدموها في الموسم الماضي منتقداً في ذات السياق عدم اشراك ادارة المنتخب للأندية لتمديد اجازات اللاعبين. عنبر تناول في الحوار الذي أجرته معه «عـكاظ» عدة محاور ساخنة والى وقائعها:
نهنئك أولاً بالثقة التي حظيت بها من قبل الأهلاويين بالإشراف الفني على الفريق.. وبودّي في البداية أن تقيم الوضع العام في الأهلي حالياً؟
- الوضع لا يمكن أن أقول بأنه بسيط وأخفف للجماهير حدة الوضع الراهن كون الكرة باتت ظاهرة وواضحة للجميع ومن الصعب أن نتجاوز الأخطاء الواضحة وضوح الشمس.. ونحن بصراحة تعودنا معالجة أي أخطاء داخل البيت الأهلاوي وبهدوء ودون ردود فعل غاضبة مثل التي تحدث الآن!!
ما المشكلة بالتحديد؟!
- المشكلة فنية بحتة والأهلي تضرر منها في النهاية وهذه حال كرة القدم لا بد ان يأتي الوقت لتظهر فيه أية عيوب وفي مباراة النصر ظهرت المحصلة والتراكمات الفنية.
كيف ترى قرار الإقالة الذي صدر في حق بوكير؟!
- قرار الإقالة محزن لا سيما لي شخصياً كوني أحد الاشخاص الذين أعجبوا بنجاحات المدرب الألماني التي سجلها مع الاسماعيلي ومع الوحدة وفي الكويت على مدى (6) سنوات ماضية.. وباختصار أجزم بأن الظروف العامة لم تساعد بوكير الذي يملك الكثير والكثير ليقدمه للأهلي ولكن أعود وأقول بأن الظروف لم تخدم بوكير.
أية ظروف تقصد؟!
- بوكير أو أي مدرب آخر من الطبيعي أن يصطدم بحواجز صعبة طالما ان الفريق الذي سيقوده فنياً يفتقد منذ بداية الموسم لـ(13) لاعباً موزعين في المنتخب الأول والأولمبي.
وقد أجرى الفريق معسكراً خارجياً في تونس وسويسرا ولم يشارك فيه اولئك اللاعبون الذين يتجاوز عددهم الفريق الكامل.. ولعل النقطة الأكثر تأثيراً التي وقعت بعد ذلك تتجه صوب الاجازة التي اعتمدها الجهاز الاداري المشرف على المنتخب والتي وصلت للشهر بالنسبة للاعبين الدوليين في الوقت الذي كانت تدريبات الاهلي مشتعلة.
إجازات المنتخب
انتقدت للتو الجهاز الإداري المشرف على المنتخب.. ألا ترى بأن هذا الانتقاد يجسد اهتمام الاندية بمصالحها على حساب الصالح العام؟!
- أولاً أنا لا أتحدث فقط عن النادي الأهلي كون اشقائنا في نادي الهلال قريبون من وضعنا لحد كبير هذا من جهة أما الجهة الاخرى فتكمن في ان ناديي الأهلي والهلال يختلفان من حيث عدد اللاعبين الدوليين مقارنة بالأندية الأخرى.
والأهم من ذلك ان ما قصدته يتجه صوب ضرورة تنسيق ادارة المنتخب مع ادارات الاندية التي اجدها هنا قد هُمشت من قبل من اتخذ قرار اجازات اللاعبين الذين يحق لهم اخذ اجازة ولكن بشرط التنسيق مع الاندية حتى يضعوا آلية معينة تحفظ للجميع حقوقهم.
أما الجهة الاخرى التي حرصت على ايصالها للمتابع الرياضي فتكمن في ان اللاعب المحترف يتقاضى مرتبه من ناديه ومن الصعب اذا ما افترضنا بأنه محترف (خارجياً) ان تمنحه ادارة المنتخب اجازة تمتد للشهر.. لذلك كان بودنا ان يكون هناك تنسيق فقط ليحفظ للجميع حقوقهم.
مستويات هابطة
الا تعتقد بأن مباراة النصر الأخيرة تحديدا تبتعد كل البعد عن التبريرات التي سقتها للتو كون العناصر الدولية التي ذكرتها تواجدت مع الفريق قبل هذه المباراة وتحديدا امام الطائي.
- استاذي العزيز أنا لم أرم باللوم على جهة واحدة كوني اعترفت بأن هناك جملة أخطاء حاصرت الفترة الاستعدادية للأهلي بالاضافة الى ان غياب اللاعبين الدوليين أجده الجزء الأهم من جملة المسببات.
كما ان الكثير من لاعبي الفريق لم يقدموا المستويات التي قدموها في الموسم الماضي مما أثر على حضور الفريق منذ وقت مبكر.
وهل تجد ان (تكتيك) بوكير كان سببا في عدم ظهور هؤلاء اللاعبين الذين نتمنى ان نعرف من هم؟
- الكل شريك في الفوز كما هو شريك في الخسارة والواقع يقول ان الظروف السلبية عندما تحضر فإن الحظ غير قادر على تجاوزها، وهنا لا أريد ان أحمل بوكير أو اللاعبين مسؤولية ما حدث كوننا جميعا في نفق واحد.
أما بالنسبة للاعبين الذين لم يقدموا مستوياتهم في الفترة الماضية فلا داعي للتطرق للفترة الماضية مع أننا نحتاج بالفعل الى حضور أفضل للمسيليم وعبدربه والثقفي والجاسم في الفترة المقبلة.
احتياجات الأهلي
ماذا تحتاج كمدرب للأهلي في الوقت الراهن؟
- كنت أود في البداية ان أجدد شكري وتقديري لرموز النادي الأهلي الأمير عبدالله بن فيصل والأمير خالد بن عبدالله ولادارة النادي الذين منحوني الثقة بأن أكون مدربا للأهلي وهذا شرف يعتز به أي لاعب تربى تحت مظلة هذا النادي.
وحول سؤالك أجد ان التعاون والتكاتف على تلافي الأخطاء سيكون السلاح الأبرز الذي من خلاله نتجاوز هذه المرحلة واتمنى في نفس الوقت ان يراجع بعض اللاعبين حساباتهم جيدا وان يتهيأوا لمرحلة جديدة تشترط عودة أهلي الموسم الماضي على أقل تقدير بمعنى ان يعاد «توهج» اللاعبين الذي غاب توهجهم في الوقت الحالي.
الكارثة
في رأيك ما السبب (الفني) الذي لم يمهل بوكير طويلا مع الفريق اذا ما تجاوزنا العقبات التي حاصرت الفترة الاستعدادية؟
- أسلوب بوكير وطريقة لعبه لم تكن متناسبة مع لاعبي الأهلي ولعل (الكارثة) الفعلية التي وقعت جاءت بعدما قرر بوكير تغيير طريقة لعبه امام النصر لـ 4/4/2 دون ان يتدرب عليها الفريق بشكل جيد كما ان مسألة اشراك بعض اللاعبين في غير مراكزهم كخالد بدرة الذي لعب كمحور أعطت انطباعا سلبيا عن واقع الأهلي الفني الذي بدا ظاهرا معاناته من خلل.
ضحكوا علينا
ألا تعتقد بأن اللاعبين الأجانب ساهموا لحد كبير في ما وصل اليه الفريق؟
- اتفق معك تماما.. كوننا ذهبنا ضحية السماسرة الذين «ضحكوا علينا» مثل ما ضحكوا على الهلال وعلى الكثير من الأندية في الموسم الحالي.
وهل هذا استسلام أم تبرير غير مقنع؟
- أتحدث عن ظاهرة التعاقدات مع الأجانب التي لا تحتاج الا لمتابعة ميدانية عملية حتى يكون الحكم صريحا وناضجا بعد الفشل الذريع لأشرطة الفيديو.
وفي الحقيقة الأهلي اصطدم بأمر واقع يؤكد انه وقع ضحية مكاتب السماسرة.
وانتقادك للاجانب هل هو شامل المحترف التونسي خالد بدرة الذي يحظى بتفاعل جماهيري كبير؟
- يمكن ان نستثني بدرة كوننا قادرين على تدارك وضعه اذا ما لعب في مركزه الطبيعي.
ماذا ايضا عن احتياجات الفريق العناصرية؟
- الفريق يحتاج لمهاجم قناص يساعد مالك معاذ ويخفف عنه الحصار.
عودة نيبوشا
اتجه صوب المدرب الصربي نيبوشا الذي بات ورقة ضغط تستخدم ضد كل جهاز فني قد يقود الاهلي.. هل انت مع عودته وبماذا تفسر المطالب بإعادته؟
- سكت كثير وقال: عتبي كبير على بعض جماهير الاهلي التي تعودنا منها ان تؤازر الكيان دون ربط مؤازرتها بأشخاص واسماء معنية كون المطالبات في تلك اللحظة لم تكن تصب في مصلحة الفريق.
- لم تجب هل انت مع عودته؟
- احترم نيبوشا الذي استفدت منه كثيرا مثل بوكير اما بالنسبة الى عودة المدرب الصربي فاعتقد بأن ادارة النادي هي الادرى والاعرف بذلك كونها تعاملت معه في فترات سابقة ولها رؤيتها في مسألة اعادته من عدمها كونها اتخذت قرارها السابق بناء على رؤية معينة ومن المنطقي ان تكون مصلحة الاهلي هي الهدف من ذلك.
لا.. للشروط
لو كنت مكان رئيس الاهلي احمد المرزوقي هل ستعيد نيبوشا؟
- التعاطف الجماهيري نيبوشا امر طبيعي مع ادراكي الكامل بأن المدرب الصربي كان مشاركاً في افراح الاهلي على خلفية البطولتين التي حققها الفريق الموسم الماضي.
واذا ما افترضنا ان الجميع اتفق على عودة المدرب الصربي فلا بد ان يعود ولكن بدون شروط على ان يعالج اخطاءه التي كانت من اسباب عدم تجديد عقده بداية بالاجواء المتوترة التي كانت تحيط بتصريحاته التي تحتاج الى وزنية وضبط نفس واعود واقول بأن نيبوشا يظل مدرسة وبوكير مدرسة اخرى.




منقوووووووووول

صقـر عتيبـة
05-10-2007, 01:43 AM
مشكووووووور وماقصرت على الموضوع الجميل


تــــقـــ مرووووووووووووري ــــبــــل



صقـر عتيبـة

الــزعــيــم
05-10-2007, 04:13 AM
مشكووور على النقل الجميل

لك خالص التحية

! الموهوب !
06-10-2007, 11:54 PM
مشكور على الرد المميز

معنى الكلام
07-10-2007, 05:07 AM
مشكور اخوي قائد القوافل على النقل المميز


تحياتي