مشاهدة النسخة كاملة : شيخوخة الأطفال


حورية البحر
18-04-2010, 02:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


الشيخوخة المبكرة عند الأطفال



يحظى مرض الشيخوخة المبكرة عند الأطفال باهتمام خاص نظراً للملامح اللافتة للنظر والمماثلة لشكل المسنين، ويبدو الطفل المصاب مختلفاً بشكل واضح عن الأطفال الطبيعيين من ناحية الشبه، الأمر الذي يحرم الأطفال من طفولتهم ويقضي عليهم وهم دون الثالثة عشرة من العمر.



وقد نجح العلماء الألمان في اكتشاف الجين المسؤول عن الشيخوخة المبكرة لدى الأطفال، مؤكدين أن الجين المعروف باسم "اس سى واى ال1 بى بي1" يتسبب فى حالة تحوره فى إصابة الإنسان بنوع من الشيخوخة المبكرة التى يمكن أن تبدأ من سن الطفولة


علاج جديد لحالات الشيخوخة المبكرة



قام باحثون أسبان وفرنسيون بتجربة ناجحة على فئران لعلاج الشيخوخة المبكرة وهي مرض مستعص حالياً يؤدي إلى شيخوخة متسارعة ويصيب نحو مئة طفل في العالم.
وأعلنت الجمعية الفرنسية لمكافحة التهاب العضلات، أن هذا العلاج قد يجرب قريباً على 15 من الأطفال المصابين بالمرض في أوروبا، وتظهر على هؤلاء الاطفال بعض التشوهات الجسدية التي تصيب المسنين مثل تساقط الشعر والجلد الرقيق الاجرد وتصلب المفاصل ومشكلات قلبية، ولا يتوافر أي علاج لهذا المرض إلى يومنا هذا فيما لا يزال معدل الحياة محدوداً جداً لدى هؤلاء المرضى 12 أو 13 سنة.








وتنجم الشيخوخة المبكرة عن تراكم بروتينة مبتورة هي "البروجرين" في الخلايا، وفي خلايا المرضى في المختبر ثم لدى الفئران، وقد أكد الباحثون أن مزج هاتين الجزيئتين ساعد على محاربة سمية هذه البروتينة غير الطبيعية وأدى إلى تخفيف تطور المرض وإبطائه فالعلاج خفف من أعراض المرض مثل تأخر النمو ونقص الوزن وتساقط الشعر وهشاشة العظام وزاد من معدل الحياة لدى الفئران 179 يوماً مقابل 101 يوماً كمعدل وسطي.

"بروجيريا" الشيخوخة المبكرة



"بروجيريا" هى كلمة مُشتقة من اليونانية وتعني الشيخوخة قبل الآوان وهى مرض نادر جداً ومُميت غير قابل للشفاء، ومُعظم المصابين به يعيشون لمدة 13 سنة.






ويظهر الأطفال المصابون بالشيخوخة طبيعيين خلال فترة الرضاعة لكن بعض المظاهر كزرقة منتصف الوجه والأنف الدقيق مع تصلب الجلد قد تشير إلى وجود المتلازمة عند الولادة، ويحدث الفشل الشديد في النمو خلال السنة الأولى من العمر، نقص في الدهون تحت الجلد وصلابة المفاصل في السنة الثانية.

ومن الأعراض التي يُمكن مُلاحظتها على الطفل قصيرالقامة، نحيل الجسم نسبة للطول، رأس كبير غير متناسق مع الوجه، صغر الفك، بروز اوردة فروة الرأس جحوظ في العينين مع تسنين متأخر، كما يبدو الجلد رقيقاً، متجعداً وجافاً مع وجود بقع ونقط بنية اللون منتشرة في كافة أنحاء الجسم، ويظهر الجلد أسفل البطن متصلباً مع بروز الأوردة السطحية ويظهر شعر الحاجبين خفيفاً مع نقص في الرمشين كما يتلون الأنف مع الشفتين الرفيعتين بلون مزرق، وتميل الأذنان إلى البروز ويبدو الصوت رفيعاً.

المجروح
18-04-2010, 03:37 AM
مشكوووووووره


على الطرح الموفق


وننتظر جديدك


يعطيك الف عافيه

حورية البحر
18-04-2010, 06:15 AM
يسلموووو على المرور

يعطيك العافيه

دمت بخير

همسات شاعرية
29-03-2012, 04:40 PM
http://www.mo3alem.com/vb/images/uploads/34825_2955748a9101623efb.gif