مشاهدة النسخة كاملة : بعد 30 عاما...ضحايا "الأجهوري" يترقبون "قسمة الغرماء"


مفيد
07-10-2010, 01:42 PM
ضحايا "الأجهوري" يترقبون "قسمة الغرماء"

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3660/15AW28J_0710-4.jpg

جانب من عمليات المزايدة التي انتهت مساء أول من أمس قبل موعدها بيوم

(http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
جدة: مشاري الوهبي 2010-10-07 2:54 AM
يترقب ورثة من توفي من مساهمي "الأجهوري" ومن بقي منهم على قيد الحياة بدء توزيع 175 مليون ريال حصيلة بيع "مخطط الشاطئ" بجدة وممتلكات أخرى بعد 30 عاما من الانتظار؛ حيث أكد المحاسب القانوني للتفليسة صالح النعيمي لـ"الوطن" أن قسمة الغرماء هي آلية توزيع هذا المبلغ بين المساهمين والتي ستتم نهاية العام الجاري، وبما يعادل 25% من إجمالي حقوق المساهمين التي تصل إلى 700 مليون ريال.
وتعني "قسمة غرماء" أن يحصل كل دائن على نصيبه من حصيلة التفليسة بنسبة وتناسب مع المبلغ الذي ساهم به؛ فإن كانت الحصيلة توازي مبلغ الديون يعطى كل ذي حق حقه بقدر ما دفع، أما لو زادت عن ذلك فيتم بحث طبيعة العلاقة بين منظم المساهمة، وهو الأجهوري في هذه الحالة، والمساهمين معه، فإن كانت علاقة استثمارية وثبت أنه قام بشراء العقار بأموال المساهمين يصبح للمساهمين الحق في هذه الأرباح.
وفي جانب الممتلكات المنتظر تصفيتها لصالح التفليسة، أوضح قائلا: نترقب صدور قرار هيئة التمييز حول 195 قطعة سكنـية في نفس مخطط الشاطئ.تفاصيل ص15

يعلن القائمون على تفليسة "الأجهوري" قريبا آليات توزيع نحو 175 مليون ريال، تعادل 25% من أصل حقوق نحو 9 آلاف مساهم، والتي تصل إلى 700 مليون ريال، في نهاية العام الجاري، وهي عبارة عن المبالغ التي تقع تحت يد التفليسة، وتمثل قيمة بيع عدد من الأصول والممتلكات، في مراحل مختلفة من التفليسة التي يصل عمرها إلى عقدين.
وستعمد السلطات القضائية السعودية، عبر أمين التفليسة الدكتور عبدالله نصيف، والمحاسب القانوني صالح النعيم، لإجراء "قسمة الغرماء" لرد حقوق المتورطين في التفليسة، بعد أن ينهي ديوان المظالم، اعتماد الحساب الختامي، لمحصلة المزاد العلني، على ما أجيز تصفيته من "مخطط الشاطئ" في أبحر الشمالية.
وكانت حصيلة بيع 307 قطع أراض في "مخطط الشاطئ"، أول من أمس، تجاوزت 143 مليون ريال، بعد أن كان المعلن بيع 308 قطع، لتبقى قطعة واحدة، قال فيها محاسب التفليسة صالح النعيم "هي القطعة رقم 862، سينتظر للبت في مدى خلوها من المشاكل القضائية، من قبل الجهات المختصة".
وأوضح النعيم في تصريح إلى "الوطن" أمس أنه "تبقى أيضا مساحة تصل إلى 17 ألف متر مربع، موضوعة ضمن المخطط، كمرفقين تعليميين للبنات والبنين، سيتم إعلان بيعهما لاحقاً".
وأضاف النعيم أنه "سيتم الإعلان عن آلية توزيع جزء من حقوق المساهمين، في التفليسة، بناء على مجموع الأموال المجمعة من خلال بيع مخطط الشاطئ، إضافة إلى ممتلكات أخرى، ولن ينتظر إلى الانتهاء من الإجراءات القضائية المختلفة، حول الممتلكات الأخرى".
وتابع في جانب الممتلكات المنتظر تصفيتها لصالح التفليسة، "نترقب صدور قرار هيئة التمييز، حول 195 قطعة سكنية، في نفس مخطط "الشاطئ"، حيث لم توضع ضمن القطع المحددة للبيع، انتظارا لتمييز الحكم، الذي سبق أن صدر لصالح التفليسة". وحول مخطط "طريق الهجرة" في المدينة المنورة، الذي سبق أن أذنت الجهات القضائية لأمين التفليسة بتصفيته عبر مزاد علني، قال "ننتظر اعتماده كمخطط من أمانة المدينة المنورة"، متوقعاً أن "يتم تحديد موعد مناسب لإقامة المزاد، بعد حج هذا العام.
وقال النعيم، إنه "جار ترتيب التفاصيل المالية لحسابات المزاد، ليتم رفعها للدائرة ناظرة القضية في ديوان المظالم، خلال الأسبوع المقبل، ليتم النظر في كافة إجراءات المزاد وتدقيقها والمصادقة عليها، ليتسنى لتفليسية إعلان اعتماد المزاد، لجميع المشترين".
وسجل المزاد العلني على قطع أراضي "مخطط الشاطئ" نجاحا عكسه سعر المتر الذي تراوح بين أعلى سعر 2800 ريال، وأدنى سعر 620 ريالا.


الوطن

صقـر عتيبـة
08-10-2010, 01:09 AM
الله يكون في عون المساهمين ويصبرهم على بلواهم

وتسلم يمينك يا المراسل على الطرح الجميل وننتظر جديدك

تقبلووو تحيااااااااتي الخااااااااااصه

صقر عتيبة