مشاهدة النسخة كاملة : القدس هي قضية المسلمين الاولى lبحث لطلاب الجامعات


الجشعمي
25-07-2012, 01:20 AM
المقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد (صلى الله عليه وسلم ) وعلى اله وأصحابه أجمعين .....
تعتبر القدس هي قضية المسلمين الاولى وهي قلب فلسطين وجوهرها وهي مدينة مقدسة عند أتباع الديانات السماوية الثلاث : اليهودية , المسيحية , الاسلام . فبالنسبة لليهود , أصبحت المدينة أقدس المواقع بعد أن فتحها النبي والملك داود (عليه السلام) وجعل منها عاصمة مملكة إسرائيل الموحدة حوالي سنة 1000 قبل الميلاد, ثم أقدم إبنه سليمان (عليه السلام) على بناء أول هيكل فيها , كما تنص التوراة . وعند المسيحين , أصبحت المدينة موقعاً مقدساً , بعد أن صُلب يسوع المسيح على احدى تلالها المسماة "جلجثة" جوالي سنة 30 للميلاد , بعد أن عثرت القديسة هيلانة على الصليب الذي عُلّق عليه بداخل المدينة بعد حوالي 300 سنة , وفقاً ما جاء في العهد الجديد . أما عند المسلمين , فالقدس هي ثالث أقدس المدن بعد مكة والمدينة المنورة , وهي أولى القبلتين , حيث كان المسلمون يتوجهون اليها في صلاتهم بعد أن فرضت عليهم حوالي سنة 610 للميلاد وهي أيضاً تمثل الموقع الذي عرج منه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الى السماء , وكنتيجة لهذه الاهمية الدينية العظمى, تأوي المدينة القديمة عدداً من المعالم الدينية ذات الاهمية الكبرى مثل كنيسة القيامة وحائط البراق والمسجد الاقصى – المكون من عدة معالم مقدسة أهمها مسجد قبة الصخرة و المسجد القبلي , وهذا البحث تناول واحداً من أهم الموضوعات التي تهم المسلمين خاصتهم وعامتهم في مشارق الأرض و مغاربها لأنه يدور حول أقدس بقعة في الارض كرمّها الله سبحانه وتعالى , تؤام المسجد الحرام , الأرض المباركة التي لا توجد بقعة فيها إلا وصلّى عليها نبي أو ملك مقرب أرض الصالحين والعلماء .
بحيث تضمن المبحث الاول تأريخ مدينة القدس والموقع والتأسيس والتوسعة والأعمار والأهمية التأريخية , والمبحث الثاني عن المسجد الاقصى وأهميته , والمسلمون أولى بهذه الأرض المباركة , وتطرق المبحث الثالث الى فترة احتلال الفرنجة لبيت المقدس ثم تحرير فلسطين وبيت المقدس , أما المبحث الرابعفقد تضمن فلسطين والقدس من ذاكرة التأريخ .

والله ولي التوفيق
الباحث الجشعمي

المبحث الأول

تأريخ مدينة القدس :
هي أول القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة المنورة , مسرح النبوات وزهرة المدائن , وموضع انظار البشر فقد أقدم العصور . والتي شرفها الله بالمسجد الأقصى الذي بارك الله حولهُ .

الـــموقـــع :
تقع مدينة القدس في وسط فلسطين تقريباً الى الشرق من البحر المتوسط على سلسلة جبال ذات سفوح تميل الى الغرب والى الشرق . وترتفع عن سطح البحر المتوسط نحو 750م وعن سطح البحر الميت نحو 1150 م , وتقع على خط طول 35 درجة و13 دقيقة شرقاً , وخط عرض 31 درج و 52 دقيقة شمالاً . تبعد المدينة مسافة 52 كم عن البحر المتوسط في خط مستقيم و22كم عن البحر الميت و250كم عن البحر الأحمر وتبعد عن عمان 88كم, وعن بيروت 388كم , وعن دمشق 290كم .

التأســــيس :
إن أقدم جذر تأريخي في بناء القدس يعود الى اسم بانيها وهو إيلياء بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام – إيلياء أحد أسماء القدس , وفي سنة 139 أسماها الامبراطور أوريانوس (إيليا) وظلت تعرف بهذا الأسم حتى الفتح الاسلامي (1) .
وقيل أن "مليك صادق" أحد ملوك اليبوسين – وهم أشهر قبائل
______________________________________________
(1) ياقوت الحموي, شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي (ت/626 هـ) معجم البلدان, ص421.
-3-
الكنعانيين – أول من أختط وبنى مدينة القدس سنة(3000ق.م) والتي سميت بـ "يبوس " وقد عرف "مليك صادق" بالتقوى وحب السلام حتى أطلق عليه " ملك السلام" ومن هنا جاء أسم مدينة سالم أو شالم أو " أور شالم" بمعنى دع شالم يؤسس, أو مدينة سالم وبالتالي فأن أورشليم كان أسماً معروفاً وموجوداً قبل أن يغتصب الاسرائيليون هذه المدينة من أيدي أصحابها اليبوسين
وسماها الاسرائيليون أيضاً "صــيهون" نسبة لجبل في فلســطين , وقد غلب على المدينة أسم (القدس) الذي هو أسم من أسماء الله الحسنى, وسميت كذلك بـ"بيت المقدس" الذي بيت الله (1).


التوســعة والأعمــار :

1- في عهد النبي سليمان عليه السلام اتسعت القدس فبنى فيها الدور وشيد القصور وأصبحت عاصمة للدولة إمتدت من الفرات الى تخوم مصر. ويعتبر هيكل سليمان أهم وأشهر بناء أثري ضخم , شيده الكنعانيون فيها ليكون معبداً تابعاً للقصر .
2- قام الخليفة الثاني عمر بن الخطاب بعدة إصلاحات فيها .
3- سنة72 هـ بنى عبد الملك بن مروان قبة الصخرة والمسجد الاقصى .
4- سنة 425هـ شرع الخليفة الفاطمي السابع علي أبو الحسن في بناء سور لمدينة القدس بعد بناء سور الرملة, وفي العصر الفاطمي بنى أول



__________________________________
(1) محمد حسن شراب , بيت المقدس والمسجد الأقصى , دراسة تأريخية موثقة , بيروت ط1 , 1994 م .

-4-
مستشفى عظيم في القدس من الأوقاف الطائلة .
5- سنة 651هـ/1253م وفي زمن المماليك غدت القدس مركزاً من أهم المراكز العلمية في العالم الأسلامي .
6- سنة 1542م جدد السلطان سليمان القانوني السور الحالي الذي يحيط بالمدينة القديمة

الأهمية التأريخية لمدينة القدس :
لم تلعب مدينة من المدن القائمة على وجه هذه البــسيطة الدور الذي لعبته مدينة القدس في التأريخ . إنها وان لم تكن من المـــــدن التجارية الهامة , لا من المدن الزراعية أو الصناعية , رغم وقوعها بين البــــــادية من الشرق والبحر من الغرب , الأ إنها كانت على مر العصور , مطمـــع أنظار الغزاة والفاتـــــحين , فحوصرت مراراً , وهدمت تكراراً وهجرت . حيــث يعد أن تغـلب كورش ملك الفرس على البابليين (539ق.م) . سار في فتوحاته قدماً حتــــى أحتل سوريا. ثم جاء الى اوروسالم فأحتلها (538ق.م) والقائد الذي احــتلها باسم الفرس هو: غوبرياس وتنــــــــفس اليهود الصعداء في عهد كورش . ذلك لأنه تزوج من يهودية (1) , إســمها إستير أخت زريابيل بن ثلاثيل .
وتمكن هيرودس من إقناع روما بأنه مخــلص لها منصــــبته ملكاً على اليـــهود (2) , إنه رجــل حرب وكفـــاح وهو ظـــالم يستــــــسيغ كل شيء في سبـــــيل




_____________________________________________
(1) إبن العبري , غريغوريوس الملطي , تأريخ مختصر الدول , ص 81 .
(2) الدبي , يوسف ( المطران) , تأريخ سورية , ج2 , ص 296 .


-5-


الوصول الى غاياته , حتى أنه قتل إمرته وثلاثة من أولاده. لقد فرض الرومان عند احتلالهم البلاد الجزية وأنواعاً أخرى من الضرائب التي عادت على روما بالغنى وعلى البلاد بالفقر (1) .
وفي الوقت الذي كان الصليبيون يشنون حملاتهم على البلاد وفي طريقهم الى القدس , كانت مدن الشام تتساقط تحت أقدامهم , كان الفاطميون والسلاجقة يتنازعون على المدينة المقدسة متجاهلين خطر الجيش النصراني , ولم يحرك قائد الفاطميين ساكناً الاً عندما جاء الخبر بحصار الصليبيين للقدس (2) .
ولاحت الفرصة الذهبية لأهل الصليب لكي ينفثوا أحقاد قرون خلت في جسد الامة الأسلامية , ولكي يحققوا حلماً دينياً وهدفاً سياسياً ومغنماً أقتصادياً لا تعوض فرصته , خاصة أن الوقت كان في بداية الالفية الثانية التي أعتقدت طوائف كثيرة من النصارى أن المسيح عيسى ابن مريم سيعود فيها الى الأرض ليحكمها كلها من القدس انطلاقاً مما يسمى : بالعقيدة الألفية , التي كانت سبباً في عصرنا هذا لتعاون النصارى مع اليهود في السيطرة على بيت المقدس كله استعداداً لمقدم الألفية الثالثة , ألفية المسيح .
وعندما سيطر قسطنطين على البلاد فرض على اليهود أن ينتصروا , فتنصر فريق منهم , ومن لم يتنصر قٌتل , أو غادر البلاد (3) .







_____________________________________
(1) محمد كرد علي , خطط الشام , مكتبة النوري , دمشق, 1403/ 1983م , ج5, ص47 .
(2) الصلابي , علي محمد , دولة السلاجقة , دار المعرفة , بيروت 2008/ ط2, ص 533 .
(3) سركيس , تأريخ القدس الشريف , ص 156 .



-6-

المبحث الثاني

1-المسجد الأقصى :
في قوله تعالى ( مِنَ المسجد الحَرام الى المَسجدِ الأقصَى ) (1)
إن مدينة القدس تقع بوسط فلسطين فوق تل صخري (2) , بناه داود (عليه السلام )ثم أبنه سليمان (عليه السلام), ورفع قبته ثمانية عشر ميلاً , وأن القائد الروماني تيسوس دمّر القدس عام سبعين قبل الميلاد وكان بيت المقدس قد خربّ حتى صار كالمزابل , فأمر الله تعالى سليمان ببنائه, وذلك لأربع سنين خلت من ملكه فبناه في سبع سنين , ومن هبوط آدم (عليه السلام) الى بناء سليمان بيت المقدس أربعة ألاف وأربعمائة وست وسبعون .
قال مجاهد : أما المسجد الأقصى فبناه سليمان (عليه السلام ) (3) , وتفاخر المسلمون واليهود فقال اليهود : بيت المقدس أفضل وأعظم من الكعبة لأنه مهاجر الأنبياء وفي الأرض المقدسة , فقال المسلمون : بل الكعبة أفضل , فأنزل الله تعالى هذه الآية (إنّ أول بيت وُضع للناس للذي ببكّة مُباركاً وهُدى للعالمين ) (4) . (5)

_______________________________________________
(1) سورة الأسراء, من آية 1 .
(2) ياقوت الحموي, معجم البلدان , المصدر السابق , ص 591 .
(3) القرطبي, محمد احمد الأنصاري , تفسير القرطبي, مجلد 2 , ج 4 , ص 88 .
(4) سورة آل عمران , الآية 96 .
(5) القرطبي, نفس المصدر , مجلد2 , ج3, ص 88 .
-7-

ملك القلوب
25-07-2012, 02:16 AM
صدقت اخي


القدس 3 الحرمين


واولى القبلتين

وهي محور القضية الفلسطينية

عناد
25-07-2012, 03:21 AM
شاطرين بالكلام



الفعل الله يعوض

مغرور
25-07-2012, 12:15 PM
القدس اولى القبلتين




ما يحتاج يسوون بحث

هذا امر محسوم ومعروف

دليل القوافــل
26-07-2012, 04:04 AM
شاطرين يسووا بحث


ما يروحوا يحرروها


يعني يحبوا يتأكدوا اولا