مشاهدة النسخة كاملة : الخريطة الذهنية


! الموهوب !
23-12-2007, 12:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الخريطة الذهنية هي وضع المعلومات على شكل صور على ورقه، أي أنها عملية ترجمة المعلومات إلى صور و ألوان متفرعة، وذلك من خلال محاكات شكل الدماغ اللذي يتميز بالتفرع والألوان. كما أن الخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلم.


إن الفكرة التي يستقبلها الانسان تنتقل من فكرة إلى أخرى بسبب رابط موجود في الدماغ، وقد تنتقل الأصوات وتتحول إلى أفكار في الدماغ وكذلك هي الصور، لذلك عندما تشتم رائحة معينة قد تذكرك بشي معين حيث انها تتحول إلى فكرة. وإن تحول الصوت او الرئحة إلى فكرة في الدماغ فهذا لهو دليل على أن الدماغ يقوم بربط الافكار مع بعضها البعض بطريقة معينه.


ان الخريطة الذهنية تعتمد نفس الطريقة التي يستخدمها العقل في ربط الافكار من خلال تنسيق الصور والالوان ووضع الافكار الرئيسية بصورة مرتبه تسمح بتدفق الافكار في الدماغ. ان منح العقل الحرية المطلقة والراحة التامة في ترتيب المعلومة يفتح على العقل جميع الابواب المغلقة التي من شيمها ان تحقق النجاح بل التميز في مجال معين.


إن عمل الخريطة الذهنية قد ينقسم إلى ثلاث مراحل كالآتي:


أ) تجهيز البيئة والأدوات المطلوبة:


- قم بتنظيم الفكرة التي ترغب في التخطيط لها وذلك من خلال التواجد في مكان هادىء ومريح، قم بإحضار وقة كبيرة وباللون اللذي تفضله وبعض الاقلام المونة متعددة الأحجام والأنواع.


ب) معرفة خطوات العمل، وهي:


قم بوضع الورقة الكبيرة أمامك وضع كلمة او كلمتين تعبران عن الفكرة الاساسية في وسط الورقة. وحتى تتدفق الافكار قم بتفريع هذه الفكرة الاساسية من خلال امداد خيوط متفرعة كأغصان الاشجار ويمكنت التفرع للعديد من الافكار او الافرع الفرعية. قم بوضع افكار متعددة دونما الحكم على علاقتها بالموضوع او ان كانت مناسبة او لا. يمكنك لاحقا ان ترتب خريطتك الذهنية والتخلص من الافكار التي تجدها غير مناسبة ولكن لا تفعل ذلك خلال عمل الخريطه لان ذلك سيشتت انتباهك. تذكر أن العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين 5-7 دقائق فقط، لذا عليك أن تستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة


قم بإستخدام الصور والرموز والكلمات المفتاحية وذلك كإختصار للمعلومات التي لديك، وقم بالانتقال من فكرة الى اخرى بشكل متسلسل حتى تترتب وتسلسل الافكار في عقلك.
واستخدم ألواناً مختلفة، أقلاماً كبيرة، أقلاماً صغيرة، ألواناً مختلفة. اجعل النقطة المركزية أكثر نقطة وضوحاً وأسمَك من بقية النقاط، وكلما كانت الأفكار أبعد عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط.


حالما تنتهي من اعداد خريطتك الذهنية إبدأ بترتيب الافكار وحذف الامور التي تجدها غير مهمه


إن لكل إنسان شخصيته وطريقة حفظة وإدراكه للأمور لذلك فإن إعداد الخريطة الذهنية يعتمد على شخصية الفرد ويختلف من شخص إلى اخر لذلك ومن المهم جدا ان لا تتقيد بخريطة شخص اخر او شكل معين وانما اصنع خريطتك واسلوبك الشخصي



م / ق ;)

السحـ فوق ــاب
23-12-2007, 01:46 AM
http://www.l6l6.net/uploads/1dc3cbe383.gif (http://www.l6l6.net)

آحسـ إنسآن ـآس
03-01-2008, 10:26 AM
مشكور على الموضوع

صقـر عتيبـة
17-03-2008, 02:10 AM
قائدالقوافل

مشكور على الموضوع

عساف الأصائل
17-03-2008, 07:55 PM
مشكور وما قصرت


موضوع جيد

لك

تقديري

المحترف العجيب
08-12-2008, 11:24 PM
مشكور اخوي على مادونته



تحياتي