مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة في الربع الخالي تتحدث لغة «غير مكتوبة» ؟


binhlailبن هليــل
14-02-2008, 10:00 PM
قبيلة في الربع الخالي تتحدث لغة «غير مكتوبة»
-------------------------------------------------------------------------

نكشف في هذا الجزء حقيقة اللغة (الغريبة) وغير المفهومة التي تتحدث بها جماعات من سكان الربع الخالي من المواطنين وعادات الزواج في الربع الخالي وطرق العلاج لديهم وطريقة التداوي من سم العقارب بالشعر وكيف يقضي سكان الصحراء أوقاتهم وسط الرمال الذهبية وكيف يحل ابناء البادية مشاكلهم بعيداً عن المحاكم..

(اللغة المهرية)

التقت «الرياض» وسط الصحراء بعدد من أبناء قبيلة المهرة الذين يسكنون الربع الخالي ويتحدثون لغة غريبة وغير مفهومة تسمى اللغة المهرية اضافة الى اللغة العربية كانت عباراتها محل تساؤل كثير من اعضاء الفريق العلمي المشارك في الرحلة، حيث ان هذه اللغة او اللهجة غريبة في نطقها وكلماتها وحتى في نطق الارقام ويحتاج المستمع اليها الى ترجمة خاصة حتى يفك طلاسمها..

ويشير الدكتور سالم بن طيران استاذ الآثار واللغات القديمة بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود ان هذه اللغة او اللهجة تنحدر من اللغة اليمنية القديمة وتحديداً لغة (المملكة الحميرية القديمة) في اليمن وأصلها من محافظة مهرة شرق اليمن التي يتحدث سكانها اللغة المسماة باللغة المهرية.

وأوضح د. ابن طيران في حديثه ل«الرياض» ان لهذه اللغة عدة لهجات فسكان الشريط الساحلي لهم لهجة ولسكان السهل الصحراوي لهجة وبعض أفرادها يتحدث لهجتين وهي لغة (غير مكتوبة) الا ان اهلها يتحدثون بها بالتوارث وفيها نصوص شعرية وغنائية ورقصات ولها طقوس خاصة.




واضاف ان قبيلة المهرة في الربع الخالي هي التي تتحدث بهذه اللهجة التي تمتد الى مناطق في عمان وهي منقرضة في الجزيرة العربية، ولكن لأن الربع الخالي يحد محافظة مهرة في اليمن شمالاً لذا كان سكان البادية قديماً وقبل ترسيم الحدود يخرجون ويدخلون بين اليمن والسعودية فوصلت هذه اللغة الى الربع الخالي.

ولم يحدد د. طيران عدد المتحدثين بهذه اللغة الغريبة، إلا ان احد المختصين ذكر انها لغة قديمة جداً استمرت منذ فترة قديمة جداً واصبحت مستخدمة بين مجموعات بسيطة في الربع الخالي في مناطق تكاد تكون معزولة وأهلها لم يحتكوا بغيرهم فاشتهروا بهذه اللغة.

(الزواج في الربع الخالي)

وعن عادات الزواج تحدث ل«الرياض» علي بن احمد المهري أحد أهالي مركز ذعبلوتن قائلاً ان أي زواج لأي من ابناء القبيلة يجب ان يقام له احتفال لمدة ثلاثة ايام تكون القبيلة في حالة فرح طيلة تلك المدة، ففي اليوم الاول يكون هناك حفل عشاء كبير للرجال تحضره جميع القبائل القريبة المدعوة للحفل وبعد الترحيب بالضيوف وبكل قبيلة يبدأ إلقاء القصائد الشعرية

ويشارك المدعوون في العرضة الشعبية حتى آخر الليل وبعد انتهاء الحفل يقضي الضيوف ليلتهم الأولى عند أصحاب الدعوة حتى اليوم الثاني حيث يكون هنالك حفل غداء يحضره شيوخ القبائل وجميع المدعوين ويتم في ذلك اليوم تجهيز العريس لليوم الثالث ويقضي الضيوف ليلتهم الثانية عند أهل العريس وفي صباح اليوم الثالث يقام كذلك حفل غداء كبير للضيوف يغادر بعدها من يرغب الرحيل من القبائل الى هجرهم أو مراكزهم بعد توديع العريس والذي يكون باستطاعته في يوم الاحتفال الثالث الدخول على زوجته.

هذا ويحدد مهر العروس غالبا عن طريق أهلها أو القبيلة ويتراوح ما بين 60 - 70 ألف ريال.





العلاج

وعن العلاج وطرق التداوي من الأمراض التي تصيب أبناء البادية ممن يسكن الربع الخالي ذكر المهري ان ابناء البادية مضطرون للاعتماد على أنفسهم عند عدم وجود مراكز صحية في المواقع التي هم فيها لا سيما ان كثيرا من المراكز الموجودة لا يعمل فيها الطبيب الا يوم في الاسبوع فقط، ويقول غالبا (الكي) او اتباع اسلوب العلاج الشعبي البسيط هو المتبع في كثير من الحالات.

وذكر ل «الرياض» عدد من أبناء البادية انهم اذا كانوا على مقربة من الحدود السعودية العمانية فإنهم يدخلون عمان للعلاج في مراكزها الصحية ثم يعودون لمراكزهم داخل الصحراء وذلك عادة يكون في الحالات المرضية الحرجة وفي حال عدم توفر مراكز أو مستشفيات قريبة الا ان المهري كشف ل «الرياض» عن عدد من الطرق الغريبة التي يستخدمها ابناء البادية في صحراء الربع الخالي للعلاج.. فعند علاج الاصابات التي تحدث جراء لدغات العقارب السامة يقول المهري إنه يتم احضار المصاب وتعمل عليه حلقه من مجموعة من الأشخاص ويردد أحدهم بعض العبارات ويرددون معه نفس تلك العبارات بأسلوب غريب مشابه لأسلوب القاء القصيدة حتى يخرج السم من جسد المصاب!

وقد شرح عدد من أبناء البادية ل «الرياض» وعدد من أعضاء الرحلة هذه الطريقة وعملوا تجربة لها خلال الرحلة ولكن لشخص غير مصاب.

وعند الخلافات الشخصية بين أبناء البادية يقول علي المهري ان كل قبيلة تحدد مجموعة من الأشخاص بينها لحل الخلافات على أن يرجع كلا الشخصين المتخاصمين لهذا الشخص المعني بحل الخلاف او تحال المشكلة لشيخ القبيلة لانهائها وعادة ما تكون مشاكل بسيطة ولا توجد اي مشاكل «ثأر» بين القبائل، لأن الخير عم كل مكان في هذا الوطن.

مع الإبل

البرنامج اليومي لكثير من أهل البادية لا سيما الشباب من سكان الربع الخالي مفتوح طوال النهار وإن لم يشغله اهل البادية خصوصا الشباب ممن لم يكملوا تعليمهم الابتدائي أو المتوسط بالمفيد فانه يصبح طويلا جدا كطول رمال الصحراء الذهبية الممتدة على مد النظر.

يقول أحد سكان الربع الخالي ل «الرياض» انهم بعد شروق شمس الصباح بقليل يذهبون بعد تناول طعام الافطار الذي لا يخلو غالبا من التمر والحليب والخبز أو القرص أو بعض الوجبات التي قد يتطلب الأمر شراءها من أقرب محافظتين للربع الخالي وهما الخرخير والاحساء، وبعد الافطار يتجه أبناء البادية الى الابل لقضاء بقية النهار إلى جوارها حتى غروب الشمس وقتها تكون النساء قد انتهت من تجهيز طعام العشاء.

ويضيف أحد سكان الربع الخالي انهم أحيانا يدخلون عمان او على الحدود مع عمان لتتبع الامطار والربيع في موسم الأمطار الا انه في التسع سنوات الماضية كانت نسبة الأمطار على أجزاء كبيرة من الربع الخالي قليلة جدا، كما هي على عدد من مناطق المملكة كما علم بذلك من أحد هواة الصيد الذين التقاه قبل فترة.

منقول للفائدة

السحـ فوق ــاب
14-02-2008, 10:27 PM
الله يعطيك العافية

لك

تقديري

الــذيــب
14-02-2008, 11:26 PM
ياليت تقول لنا أمثله من اللهجة التي يستخدمونها إذ امكن ذلك

مشكووووووور على النقل المميز

لك أرق الــتــحــايــا وأعــذبـــهــــا