مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة الصيعر


راعي الأصيلة
17-05-2008, 07:03 AM
!!! الصيعـــر !!!

الأصل
قبيلة الصيعر من القبائل القحطانية و يعود نسبها إلى الصدف من كندة ، هم بنو الصيعر بن أشموس بن مالك بن حريم بن مالك الصدفي .

أرض الصيعر
سكنت قبيلة الصيعر في أراض و مرتفعات شمال وادي حضرموت و تعاب أرضهم بالقحط و قلة الأمطار و سوء التضاريس و قلة النبات و الزراعة التي تعتمد فقط على الأمطار ، قديماً تعتبر الريدة هي حاضرة الصيعر .
أرض الصيعر تمتد من منطقة شقة الكناور شمالاً و تتجه أرض هذه القبيلة جنوباً داخل البلاد اليمنية حتى أطراف وادي حضرموت و تحدها من القبائل :
شمالاً : قبائل الدواسر و آل مرة جنوباً : قبائل دهم و عبيدة و الكرب و بالعبيد و نهد و الشنافر . شرقاً : قبائل آل كثير و المناهيل و المهرة و آل مرة . غرباً : قبائل يام و دهم .
قسمت الحدود أرض قبائل الصيعر يحمل قسم قليل الجنسية اليمينة و القسم الأكير يحمل الجنسية السعودية .
لقد زار أرض الصيعر العديد من الرحالة الغربيين و العرب منهم ( ويلفرد ثيسجر ، جون فيلبي )

منعطف السياسة الدولية و ارض الصيعر
كان أفراد قبيلة الصيعر يتواصلون مع مدن حضرموت و تعتبر سوق لهم و سكن البعض منهم مدن وادي حضرموت و امتلكوا بعض الأراض بالمال أو بالمنح أو بالقوة .
كان أول توجه حكومي للسيطرة على أراض قبيلة الصيعر من قبل بريطانيا التي كانت تحتل اليمن الجنوبي سابقاً أو محميات عدن رسميا فكان الرفض التام من قبائل الصيعر للتواجد الأجنبي على اراضيهم فكان لابد من المناوشات بين الصيعر و بريطانيا التي كان يمثلها ( أنقرامز ) التي إنتهت بإعطاء الصيعر الإستقلالية في أرضهم و عدم تبعيتهم لأي من السلطنات في حضرموت و إعطائهم الحق في فرض عشور ( جمارك ) على العابرين في أراضي الصيعر .
إنكفأ الصيعر في بلادهم بعد المجاعة و الحرب العالمية و الهجرات التي تتالت من أبناء حضرموت لخارجها إلى بلاد شرق آسيا و أفريقيا و حاول الصيعر اللحاق برمق العيش فخرج القلة من عنق الزجاجة الحضرمية إلى خارجها .
إهتمت الدولة السعودية بالقبائل التي كانت تربطها بها صلات من أيام الدولة السعودية الثانية و تدفع الزكاة و كانت الصيعر من أولئك القبائل و لصحراوية أرض الصيعر التي تقع في الجانب السعودية أنتقل البعض لبلادهم في الجانب السعودي و أخذ الآخرون الإعتراف الكامل من الدولة بتبعيتهم للدولة السعودية لكون أرضهم سعودية .
تتالت هجمات حزب الجبهة الشعبية على أبناء القبائل في حضرموت كاملة و عانى كافة أهالي حضرموت الويلات من ذلك الحزب ، إنتقل الصيعر لأرضهم في السعودية و تتالت عبر بلادهم موجات هائلة من أهالي حضرموت فارين بدينهم و أهلهم و أنفسهم من نيران الشيوعية متخذين من بلاد الصيعر معبراً لهم و أرض السعودية هدفاً .
لم يتبع الصيعر رسمياً كقبيلة سوى حكومة الدولة السعودية التي أعترفت بهم و بأرضهم عام 944 من الهجرة أي عام 1523 ميلادي كأول دولة تهتم بهم و بالمناطق التي يعيشون بها حيث لم تعتبر في ذلك الزمان أرض تدعو لإهتمام الدول بها . بل زاد الإهتمام بها من قبل جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد أن وجدوا الاهتمام السعودي لهذه القبيلة و رعايتهم صحياً و تعليمياً .

هجرة الصيعر
هاجر العديد من أفراد قبيلة الصيعر إلى دول العالم الكثيرة و بقى الجزء الأكبر في بلاده خاصة خلال فترات إزدهار الهجرة العربية الحضرمية إلى دول شرق آسيا ( الهند و اندونيسيا ) و دول أفريقيا ( كينيا و تنزانيا ) البعض منهم عاد و البعض الآخر يتواصل مع أصوله و اقربائه بالزيادة حتى الآن . مع وجود العديد من أفراد الصيعر في دول الخليج منها الأمارات و قطر .

شيوخ قبيلة الصيعر
الشيخ / سالم بن مسعد بن رميدان الصيعري ( شيخ شمل قبائل آل علي بالليث )
الشيخ / سليمان بن صالح بن جربوح الصيعري ( شيخ شمل قبائل آل محمد بالليث )
هم يقيمون حالياً في حاضرة قبائل الصيعر ( شرورة ) بالمملكة العربية السعودية


المصدر
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%...8A%D8%B9%D8%B1

المستشــار
17-05-2008, 08:11 AM
حياك الله

وحيا الله مشتاركتك

والف نعم بالصيعر

قبيلة مشهورة وعريقة

لك

كل التقدير

صقـر عتيبـة
18-05-2008, 01:22 AM
راعي الأصيلة


حياك الله في منتداك الجديد والقريب وننتظر جديدك وأبداعك الجميل



تـــــــقــــــ تـــــــحـــــــيــــــــااااااااااااااااااتــــــ ي ـــــــــبــــــــــل



صقر عتيبة

القنـــــاص
18-05-2008, 02:28 AM
والتعم بالصيعر

مشكور على المشاركة

لك

تحيتي