مشاهدة النسخة كاملة : حكم قص شعر المرأة ؟؟


binhlailبن هليــل
29-06-2008, 03:17 PM
السؤال: تقول: إن هذا السؤال يتبادر في ذهن كثير من الفتيات في أيامنا، وقد أردت السؤال عنه لكي أنصحهن عن ذلك، وهو: هل يجوز قص الشعر من الأمام وإلى الأعين، أو أسفل منها، لصغيرة أو لكبيرة بالغة، وعن لبس الكم القصير لتلك الطفلة الصغيرة أو للبالغة؟




الجواب: أما بالنسبة لقص الشعر، فمن العلماء من منع قص الشعر مطلقاً، ومنهم من أباحه بشروط وضوابط، والذي يظهر لي -والله أعلم بالصواب- أن قص الشعر يجوز بشروط، أما أنه يجوز فلأن مسلماً روى في صحيحه {أن أمهات المؤمنين كن يأخذن من رءوسهن حتى تكون كالوفرة} وادعاء أن هذا خاص بأمهات المؤمنين لا يقوم عليه دليل، فهو دليل على جواز قص المرأة شعر رأسها سواء كانت كبيرة أم صغيرة، لكن بشروط: الشرط الأول: ألا يكون هذا القص شديداً بحيث تشبه الرجل، بعض النساء -كما حدثت- تقص شعر رأسها حتى كأنه شعر رجل، ويا سبحان الله! كيف يا إخوة ويا أخوات مسخت الفطرة في هذا الزمان؟! والله مسخت الفطرة -فعلاً- والإنسان العاقل المتأمل يجد هذا رأي العين، مثلاً: الرجل أصبح يطيل شعر رأسه، الرجل أصبح يطيل شعر رأسه ويضع السواد، والمرأة بالعكس صارت تقص شعر رأسها، بل هو في بعض الأحيان أقرب إلى الحلق! ما أدري لماذا نحن -أحياناً- كأننا نتحدى شرع رب العالمين من حيث نشعر أو لا نشعر..!! الرجل -مثلاً- تجد أنه يحرص على إطالة ثوبه حتى إن ثوبه يمس الأرض، وبعضهم تجد ثوبه يسحب خلفه، وهذا من كمال فتوته فيما يحسب ويزين له الشيطان، والمرأة المطلوب منها التستر تجد أنها ترفع ثوبها، وتحرص على رفعه، ومن الظواهر المزعجة والمحزنة -فعلاً- والتي طالت شكوى الغيورين منها؛ أن كثيراً من الفتيات في المدارس، أصبحن يرفعن ثيابهن فوق الكعب، بل ربما فوق الكعب بأربعة أصابع، وكذلك ترفع العباءة، ما أدري أنحن مسلمون؟! وكلما أحببنا شيئاً فعلناه..! لا، نحن محكومون بدين الله عز وجل، وهذا معنى كوننا مسلمين، المسلم لا يتصرف إلا بمقتضى دين الله وشرعه، لا يتصرف كما يحلو له، أو كما توحي إليه الموضة الجديدة أو التقليعة الجديدة، لا،بل يتصرف كما يأمره الله ورسوله، فالمرأة المسلمة يجب عليها أن تطيل ثوبها وتستر جميع جسمها عن الرجال الأجانب. نعود إلى موضوع قص الشعر فأقول: إن القص يشترط فيه: أولاً: ألا يكون قصاً منهكاً للشعر حتى تكون المرأة كأنها رجل. ثانياً: ألا يكون هذا القص تشبهاً بالكافرات؛ لأننا نجد أن بعض القصات التي تشتهر عند النساء، تكون قَصَّة معينة في زمن معين، تقليداً لفلانة وفلانة من حثالة أهل الأرض، فهذه قصة يسمونها -مثلاً- قصة الأسد أو غيرها، ويعتبرون أنها تقليداً لممثلة رأوها في التلفزيون أو في غيره، فهذا محرم ولا يجوز. فالتشبه بالكفار لا يجوز، وتشبه المرأة بالرجال لا يجوز، أما لو قصت المرأة شعر رأسها -مثلاً- أو شعر رأس طفلها لتبعد هذا الشعر عن عينه لئلا يؤذيه أو لئلا يؤذيها بكثرة تسريحه -مثلاً- أو لتجمل لكن بغير تشبه، ففيما أعتقد أن هذا جائز، والمسألة كما ذكرت فيها خلاف. أما فيما يتعلق بلبس الكم القصير للطفلة غير البالغة، أي الطفلة الصغيرة؛ فالأولى أن تلبسها أمها ثياباً طويلة حتى تعتاد ذلك؛ ولكن لا أرى أن هذا واجب عليها، أما بالنسبة للكبيرة البالغة، فلا يجوز أن تظهر بثوب كمه قصير في مجتمع رجالي، وهذا أمر معروف، أما لو ظهرت به في مجتمع من النساء، فهذا -أيضاً- فيه نوع من الدعوة إلى تقليص الملابس شيئاً فشيئاً، وتقليد هذه الموضات والتقليعات، فالأجدر بالمسلمة أن تتقي هذا الثوب ولو كانت في وسط نساء، هذا أحسن.


المصدر الشبكه الاسلاميه الشيخ سلمان العوده

binhlailبن هليــل
29-06-2008, 03:22 PM
حكم قص شعر المرأة إلى كتفيها

الآن: استشيري الدكتور موسى الجويسر حول أنماط الشخصية وأثرها على العلاقات الاجتماعية.. اضغطي هنا
طباعة


سؤال : ما حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ، وما حكم استعمال أدوات التجميل المعروف للتجمل للزوج ؟

الجواب : قص المرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يُشبه شعر الرجال . فهذا محرم ومن كبائر الذنوب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال ، وأما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك على ثلاثة أقوال : منهم من قال : إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قال : إنه محرم ، ومنهم من قال : إنه مكروه ، والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه، وفي الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا ، فنحن قبل زمن غير بعيد كنا نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رءوسهن وطول شعورهن ، فما بالهنّ يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا ، وأنا لست أنكر كلَّ شيء جديد، ولكنني أنكر كل شيء يؤدي إلى أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاه من غير المسلمين .
• أما استعمال أدوات التجميل كتحمير الشفاه فلا بأس بها ، وكذلك تحمير الخدود لا بأس به لا سيما للمتزوجة ، وأما التجميل الذي تفعله بعض النساء من النمص وهو نتف شعر الحواجب وترقيقها فحرام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة . وكذلك وشر المرأة أسنانها للتجميل محرم ملعون فاعله . [ أسئلة مهمة – للشيخ ابن عثيمين ]

binhlailبن هليــل
29-06-2008, 03:30 PM
فتاوى العلمـاء في حكم قص وصبغ وإزالة الشعر للنــساء

• سلسلة الهدى والنور (الإمام الألباني) شريط رقم : (75)
السائل: عملية تصفيف الشعر للنساء ما حكمها؟
الشيخ: أولا: إذا كان هذا التصفيف عند المرأة المختصة بذلك؛ والتي يسمونها(الكوافيرا) فهذا طبعاً لا يجوز؛ لأن فيه مساعدة على ما لا يجوز للمرأة أن تتخذ مكاناً تتزين النساء عندها بتزينات كثير منها-لا نقول كلها، وإنما جلها- تخالف الشريعة، فإذا فُعِل ذلك في بيتها وبصنع يدها، أو-مثلا- أمها أو أختها، فهذا ممكن أن نقول بالجواز، إذا لم يكن هناك أيضاً شيء يمنعه الشرع؛ مثلاً أن يوضع على الشعر بعض المواد التي تجعل الشعر متماسكاً وواقفاً بحيث أنها إذا كانت من المصليات ومسحت رأسها-وفي ظني أنها إذا مسحت رأسها خربت شعرها- وبهذا أعتقد أن من يفعل ذلك من النساء إما أن يكنَّ من المستهترات بالصلاة، أو ممن لا يبالين بصحة الصلاة على الوجه المطلوب شرعاً، فإذا كان هناك شيء من الزيوت أو الصبغة أو ماء خاص يجعل-كما قلنا- الشعر واقفاً جامداً بحيث أن المسح إذا وقع لم يمس الشعر لأنه يحول بين الماء وبين الشعر، ذلك الشيء الذي جمَّد الشعر.
فلو كان التصفيف بالتسريح وبمثل بعض اللوالب –ما أدري ما أسمها-( لفافات شعر) هذا لا يتطلب شيئاً من المادة التي أشرنا إليها، فلا أعتقد في ذلك مانعاً- إن شاء الله-.

• سلسلة الهدى والنور (الإمام الألباني) شريط رقم: (249)
السائل: هل ورد دليل على أن فرق الشعر يكون من الجهة اليمنى؟الشيخ:لا؛ لأن هذا من أمور العادات، وليست تتعلق بالعبادات، فالشرع لا يضع نظماً للعادات؛ لأنه ما جاء لبيانها، فنتركها للناس أحرار.

• فتاوى نور على الدرب (الإمام العثيمين) شريط رقم: (336)
السائل: ما حكم قص الشعر بالنسبة للمرأة رغبةً في التجمل لزوجها؟ وما هو المقدار المسموح به في قص شعر المرأة؟
الشيخ: قص شعر المرأة - أعني قص شعر رأسها- كرهه بعض العلمـاء، وحرمه بعض العلمـاء، وأباحه بعض العلمـاء، ومادام الأمر مختلفاً فيه: فالرجوع إلى الكتاب والسنة، ولا أعلم - إلى ساعتي هذه- ما يدل على تحريم قص المرة شعر رأسها.
وعلى هذا: فيكون الأصل فيه الإباحة، وأن يتبع فيه العادة، ففيما سبق كانت النساء ترغب طول الرأس وتفتخر بطول الرأس، ولا تقصه إلا عند الحاجة الشرعية أو الحسية، وتغيرت الأحوال الآن، فالقول بالتحريم ضعيف، ولا وجه له، والقول بالكراهة يحتاج إلى تأمل ونظر، والقول بالإباحة أقرب إلى القواعد والأصول.
وقد روى مسلم في صحيحه: "أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته كنّ يقصصن رؤوسهن حتى تكون كالوفرة " (1).(قال الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم: "قال أهل اللغة: الجمة أكثر من الوفرة، فالجمة الشعر الذي نزل إلى المنكبين، والوفرة ما نزل إلى شحمة الأذنين).
لكن إذا قصته المرأة قصاً بالغاً حتى يكون كرأس الرجل فهذا حرام لا إشكال فيه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال وكذلك لو قصته قصاً يماثل رؤوس الكافرات والعاهرات فإن من تشبه بقوم فهو منهم.
أما إذا قصته قصاً خفيفاً لا يصل إلى حد التشبه برؤوس الرجال ولا يكون مشابهاً لرؤوس العاهرات والكافرات فلا بأس به.

• سلسلة الهدى والنور (الإمام الألباني) شريط رقم: (160)
السائل: كأني قرأت في أحد الكتب الستة - والله أعلم- أن أحد نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يأخذن من شعورهن هل صح هذا السند ؟
الشيخ: صح هذا؛ أنت قرأته في صحيح مسلم ؛" أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يأخذن من شعورهن حتى تكون كالوفرة" هكذا نص الحديث في صحيح مسلم.
السائل: يعني نقول بجوازه؟
الشيخ: بشرط واحد: أن لا تقصد المرأة التي تقص شعرها أن تتشبه بالكافرات، أو الفاسقات من المسلمات.

• فتاوى نور على الدرب (الإمام العثيمين) شريط رقم: (234).
السائل: ما حكم صبغ الشعر الأسود بالنسبة للمرأة بصبغة حمراء! وهذه الصبغة ليست حناء؟الشيخ: الأصل في الأشياء غير العبادات الحل حتى يقوم دليل على التحريم؛ لأن ما سكت الله عنه فهو عفو، وبناءاً على هذه القاعدة العظيمة يتبين جواب السؤال، وأنه لا حرج على المرأة أن تصبغ رأسها بالأحمر أو بالأصفر أو بالأخضر إذا لم يكن في ذلك تشبه بالنساء الكافرات.
وأما العبادات فالأصل فيها المنع والحظر حتى يقوم دليل على مشروعيتها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:(من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

• فتاوى نور على الدرب (الإمام بن باز) شريط رقم: (179)
السائل: هل جعل الرأس جديلة (ضفيرة) واحدة من الخلف مكروه! وما حكمه؟الشيخ: لا نعلم حرجاً في ذلك، سواء جعلت رأسها جديلة واحدة أو ثلاثة أو اثنتين من الجانبين، كله واسع، ولا نعلم فيه حرج والحمد لله.

• فتاوى نور على الدرب (الإمام العثيمين) شريط رقم: (36)
السائل: هل يجوز للفتاة أن تصبغ الشعر؟ وهل حُرِّم صبغ الشعر في الشريعة الإسلامية؟الشيخ: صبغ الشعر من الفتاة ومن غير الفتاة جائز إذا كان بغير السواد، بل إنه مأمور به.
وأما إذا كان بالسواد فإنه محرم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:( غيروا هذا الشيب، وجنبوه السواد) والأمر يقتضي الوجوب.
ثم إنه محاولة لتغيير خلق الله وقلب الأمر إلى خلاف ما قضاه الله وقدره؛ لأن الرجل الذي شاب أو المرأة التي شابت إذا صبغت بالأسود معناها كأنها تقول: أو كأنه يقول: أنا أرد هذا الأمر الذي ظهر علامةً لهذا الشيب، أرده إلى السواد لأبقى شاباً! وهذا أشبه ما يكون بفلْج الأسنان، ونحوها.. الذي ورد فيه الوعيد، وكون الإنسان يضاد الله تبارك وتعالى في أمره وقضائه لأجل أن يعود الشعر الدال على الشيخوخة أو الكبر شعراً دالاً على الشبيبة!! فلهذا نقول: يحرم أن يصبغ الشعر الأبيض بالسواد من رجل أو امرأة في الرأس أو اللحية.

• فتاوى نور على الدرب (الإمام بن باز) شريط رقم: (434)
السائل: ما حكم إزالة المرأة لشعر رجليها ويديها؟الشيخ: لا حرج في ذلك؛ إزالة شعر الأيدي والأرجل لا بأس ، كذلك الظهر والبطن.

• فتاوى نور على الدرب (الإمام العثيمين) شريط رقم: (146)
السائل: هل يجوز للمرأة أن تزيل الشعر من جميع أجزاء جسمها، وهل يعد ذلك من التزين للزوج؟
الشيخ: إن إزالة شعر المرأة من بدنها ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: منهيٌ عنه بل ملعون فاعله: وذلك النمص؛ وهو نتف شعر الوجه؛ كنتف شعر الحواجب لترقيقها وتخفيفها، فقد ثبت عن صلى الله عليه وسلم أنه لعن المتنمصة.
القسم الثاني: شعر مطلوب إزالته: كشعر الإبطين والعانة.
القسم الثالث: شعر مسكوت عنه: كشعر الساقين، والذراعين والصدر، ونحو ذلك.

والأوْلى في هذا القسم الثالث - المسكوت عنه- ألا يزال الشعر، اللهم إلا أن يكون كثيراً تَقبُح به المرأة، فلا بأس من تخفيفه. بل إن تخفيفه إذا كان أدعى لمحبة الزوج لها أحسن وأولى.
وأما إذا كان غير كثر ولا مشوِّه فالأفضل إبقائه على ما هو عليه؛ لأنه يُخشى أن يكون داخلاً في قوله تعالى:{وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَـيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللهِ} ولكن لا يصل إلى درجه الكراهة أو إلى درجة التحريم؛ أعني إزالة الشعر من الساقين والذراعين والصدر ونحو ذلك؛ لعدم ورود النهي عنه، فهو من الأمور المسكوت عنها، ولكن الأولى تركه، إلا أن يُقـبِّح المرأة

امير الحب فى الله
02-07-2008, 09:46 PM
http://www.up.3jenan.com/uploads/f4e26a6e39.gif (http://www.up.3jenan.com)
http://www.guryat.net/upload/folder1/guryat_s1bmRLlWOx.gif
تفاءل فالله معك ، والملائكة يستغفرون لك ، والجنة تنتظرك .

! الموهوب !
02-07-2008, 09:52 PM
الله يعطيك العافيه

وجزاك الله خير

المحترف العجيب
03-07-2008, 08:43 AM
جزاااااااك الله خير

همس الصداقة
05-07-2008, 06:47 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

safwat00000
15-07-2008, 01:18 AM
مشكور اخي العزيز على الموضوع القيم

الــزعــيــم
01-09-2008, 10:05 PM
مشكووور على النقل الرائع

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

الله يعطيك العافية

تقبل تحياااااااااااااااااتي الخاااااااااااااصة