مشاهدة النسخة كاملة : برامج نحل العسل بسلطنة عمان


الــزعــيــم
16-09-2007, 09:16 PM
برامج نحل العسل بسلطنة عمان
تعتبر تربية نحل العسل بالسلطنة من المهن القديمة التي زاولها الآباء والأجداد بالطرق التقليدية وقد زاد الاهتمام بها في عهد النهضة المباركة حيث توليها الوزارة اهتماما كبيرا على الصعيدين البحثي والإنتاجي. ولمشاريع نحل العسل دور كبير في تنمية دخل الفرد مما ينعكس ايجابيا في المساهمة في الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى ما تقوم به حشرات النحل من دور بارز في زيادة الإنتاج الزراعي والمتمثل في ازدياد نسبة عقد الثمار عن طريق التلقيح الخلطي لأزهار المحاصيل و الأشجار والشجيرات المزهرة مما يساهم في زيادة إنتاج هذه المحاصيل بنسبة قد تصل إلى أكثر من 30% بالإضافة إلى الإنتاج الرئيسي من الخلايا والمتمثل في العسل وحبوب اللقاح والطرود، وقد عملت الوزارة على تنفيذ البرامج التي من شانها الحفاظ على تربية نحل العسل وتشجيع المربين على إتباع الوسائل والطرق الحديثة الكفيلة بتطويره ليتعاظم مردوده الاقتصادي. ويمكن تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها الوزارة في هذا الصدد من خلال تنفيذ البرامج التالية:
________________________________________
برنامج نشر السلالة العمانية
برنامج إنتاج الملكات العذاري المحسنة بالطرق الصناعية
برنامج الدورات التدريبية والندوات الإرشادية
برنامج مكافحة طفيل الفاروا
برنامج مكافحة الدبور الأحمر
برنامج ضبط جودة عسل النحل

________________________________________


برنامج نشر السلالة العمانية
يهدف هذا البرنامج إلى نشر السلالة العمانية وذلك عن طريق توزيع طوائف نحل العسل العمانية المدعمة ماليا بنسبة 50% على المربين وذلك نظرا لتميز السلالة العمانية بعدة صفات مرغوبة أهمها تأقلمها مع الظروف البيئية المحلية ومقاومتها للعديد من الأمراض والآفات والطفيليات التي تصيب النحل وتحملها للظروف القاسية كارتفاع درجة الحرارة والجفاف والبرودة الشديدة وقحط المرعى. ومن المتوقع أن يشمل هذا البرنامج 200 مربيا (بإجمالي 400 خلية عامرة بالنحل) خلال الموسم الزراعي 2005/2006 موزعة على كافة مناطق السلطنة.
________________________________________
برنامج إنتاج الملكات العذاري المحسنة بالطرق الصناعية
لقد بذلت الوزارة جهودا واسعة ومضنية لتنمية وتطوير تربية النحل وقد تركزت هذه الجهود خلال السنوات الماضية في العمل على تحديث حرفة تربية نحل العسل بإدخال ونشر التقنيات المتطورة بالإضافة إلى استيراد عدد من الطرود والطوائف لدراستها لمعرفة مدى إنتاجيتها تحت الظروف البيئية للسلطنة وكذلك تخصيص مناطق لإكثار السلالة العمانية كما تم الاستعانة بالعديد من الخبرات العربية والأجنبية في هذا المجال بهدف إكتساب الخبرات والتأكد من مسار العمل الصحيح وقد بذلت العديد من الجهود من خلال تنفيذ البرامج التنموية لزيادة عدد طوائف النحل المحلية نتيجة لما تلاحظ من سلبيات على طوائف النحل المستورد والتي تمثلت في انتشار بعض أمراض وطفيليات النحل إلى السلطنة كما تلاحظ حدوث تهجين بين هذه السلالات بطريقة عشوائية مما كان له آثار سلبية هددت باندثار صفات السلالة المحلية التي تأقلمت مع الظروف البيئية بالسلطنة و تميزت بمقاومة العديد من الأمراض والآفات والطفيليات المنتشرة على النحل وتحملها للظروف القاسية.

وينفذ برنامج تربية الملكات بالطرق المعملية الصناعية الذي انتهجته الوزارة بمختلف مناطق السلطنة خلال الأعوام الماضية حيث تركزت الجهود على إنتاج اكبر قدر من الملكات العذارى المنتخبة من السلالات العمانية النقية مع تخصيص مناحل من اجل هذا الغرض بهدف المساهمة في نشر اكبر قدر من هذه الملكات على المربين بمختلف المناطق بالسلطنة بهدف نشر وتحسين السلالة المحلية ذات الصفات الجيدة والحفاظ عليها قدر الإمكان من التدهور والاندثار.
________________________________________
برنامج الدورات التدريبية والندوات الإرشادية
نظرا لانتشار الطرق الحديثة لتربية وإكثار نحل العسل في مختلف مناطق السلطنة وازدياد إعداد مربي النحل والخلايا سنويا فقد استدعي الأمر زيادة جرعات التدريب للمربين وإرشادهم إلى الطرق الصحيحة لتربية وإكثار نحل العسل.ولذلك تقوم الأجهزة الفنية بالوزارة بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية والندوات الإرشادية لتوعية وتدريب أولئك المربين و أبنائهم من طلبة المدارس خلال العطلات الصيفية على عمليات النحالة الأمر مما يؤهلهم للقيام بالعديد من أعمال النحالة المختلفة ( تربية الملكات - تقسيم الخلايا- الكشف عن الأمراض والآفات التي تصيب النحل – التغذية الصناعية ).وينفذ هذا البرنامج بصفة منتظمة في مختلف مناطق السلطنة ويتم الاستعانة بالعديد من أدوات وأجهزة الإيضاح العملي لترسيخ ما يتضمنه من معلومات في أذهان الفئات المستهدفة.

________________________________________
برنامج مكافحة طفيل الفاروا
يعتبر الفاروا من أنواع الاكاروس ( الحلم ) و يتغذى بالتطفل على دم الحشرات الكاملة لنحل العسل واليرقات و العذارى بالعيون السداسية بالخلية مما يتسبب في ضعف الطوائف و قد يؤدي في بعض الأحيان إلى هلاكها تماما.. كما يسبب حدوث تشوهات في أفراد الخلية وضعفها وتقزمها نتيجة لتغذي الطفيل على دم وأغشية حلقات بطن الشغالات مما يجعلها غير قادرة على أداء عملها. وينتقل هذا الطفيل بين الخلايا بالمناحل عن طريق النحل السارح حيث تتعلق إناث الفاروا الملقحة بالشغالات التي تقوم بزيارة المراعي حيث تسقط الفاروا وتستقر في الزهرة حتى تأتى نحلة أخرى ويتعلق بها هذا الطفيل ويتم نقله إلى الطائفة كما ينتقل أيضا عن طريق نقل النحل أو الحضنة المصابة مما يؤدي ذلك إلى إصابة الطوائف السليمة. ونتيجة لعدم اهتمام بعض المربين بمعالجة الطوائف المصابة فقد انتشرت الإصابة بين الخلايا بنسبة كبيرة وأصبحت تهدد الثروة النحلية بالسلطنة مما يستدعي إتباع أسلوب المكافحة الجماعية لذا تقوم الوزارة بمعالجة جميع الخلايا على مستوى السلطنة بشكل جماعي وفي توقيت واحد خلال شهري يناير وأغسطس من كل عام نظرا لان الحضنة تكون قليلة خلال هذه الفترة إضافة إلى عدم تزامن هذه الشهور مع موسم جمع العسل وبداية موسم النشاط..ويتم من خلال هذا البرنامج مكافحة هذا الطفيل و معالجة الخلايا المصابة عن طريق توزيع وسائل المكافحة و أشرطة المبيدات المناسبة مجانا على المربين.
________________________________________
برنامج مكافحة الدبور الأحمر
حيث يعتبر الدبور من الآفات الخطيرة التي تسبب أضرارا كبيرة لنحل العسل بالسلطنة ويتمثل ذلك في قيامه بافتراس الشغالات في المراعي مما يتسبب في إعاقة النحل عن السروح نظرا لانشغاله في حراسه مدخل الخلية.. ويهاجم الدبور الخلايا الضعيفة ويتغذى على محتوياتها من العسل والحضنة واليرقات ويقضي عليها تماما كما يقوم باصطياد الملكات أثناء طيرانها خلال عملية التلقيح. لذلك تنفذ الوزارة هذا البرنامج بهدف الحد من أضرار هذه الحشرة عن طريق تقليل أعدادها ومنعها من التكاثر وحماية الخلايا من خطرها حتى تحتفظ بقوتها على مدار العام وذلك لزيادة إنتاجية العسل.. ويتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال توفير مصا ئد خاصة للدبور إضافة إلى عقد الندوات الإرشادية وتوعية المربيين والمزارعين بضرورة قتل ملكات هذه الحشرة خلال شهر مارس عن طريق وضع المواد والمصائد اللاصقة وحرق أعشاش التكاثر.
________________________________________
برنامج ضبط جودة عسل النحل
يهدف هذا البرنامج إلى تحسين جودة وصفات العسل و زيادة كمياته المنتجة إضافة إلى المحافظة على أفراد الطائفة عند إجراء عمليات قطف وجني العسل وذلك باستخدام حواجز الملكات وصارف النحل الأمر الذي يساعد على المحافظة على قوة الطوائف كما يتم من خلال هذا البرنامج المحافظة على جودة المنتج من العسل بإتباع الطرق الحديثة لفرز وإنضاج العسل بدلا من الطرق التقليدية وذلك عن طريق استخدام فرازات ومنضجات العسل ويشمل البرنامج التنفيذي لهذا البرنامج توزيع مستلزمات ضبط جودة العسل بنسب دعم مالية مختلفة على المزارعين كالفرازات اليدوية والكهربائية والمنضجات وحواجز الملكات وصارف النحل.

الــذيــب
17-09-2007, 08:53 PM
مشكوووووووووووووور على هذا الموضوع الجميل

لك خالص التحية

الـسـيـف
17-09-2007, 09:25 PM
الله يعطيك العافية على الموضوع المفيد

تقبل أرق التحايا

صقـر عتيبـة
18-09-2007, 12:08 AM
مشكوووووووووور وماقصرت على الموضوع الجميل


تـــــقـــــ مرووووووووووووووووري ـــــــبــــل



صقـر عتيبـة

أميـرالقوافــل
19-09-2007, 03:11 AM
مشكوووور وما قصرت والله
http://www.jawaher-qtr.net/uploads/5b8e79286e.gif (http://www.jawaher-qtr.net)


وتقبــــ مرووووووري ــــــــــــل

أمير القوافل

الــزعــيــم
19-09-2007, 03:22 AM
شـــرفــــنــــي مـــرووووركــــم و أثـــلــــج صـــــدري

لـــكـــم خـــالــــص الــتـــحـــيـــة

الفارس
22-09-2007, 11:04 PM
مشكور على الموضوع المميز

آحسـ إنسآن ـآس
23-09-2007, 05:37 AM
الله يعطيك الف الف الف الف عافية

الــزعــيــم
12-01-2008, 11:28 PM
مشكووووووووووووووورين على المرووووووووووور العذب

لكم خالص التحية