مشاهدة النسخة كاملة : جهاز Rns للوقاية من نوبات الصرع


safwat00000
17-10-2008, 03:02 PM
تمكن علماء من جامعة Thomas Jefferson من ابتكار جهاز قادر على التنبؤ بنوبة الصرع والوقاية منها قبل حدوثها .


NeuroPace RNS system

وجهاز الـ RNS مكون من شريحة حاسوبية .. حيث تقوم هذه الشريحة بتوليد تيار كهربائي إلى الدماغ يعمل على إيقاف النوبة . ويتم وضع هذا الجهاز من قبل الجراح ، وذلك من خلال الجمجمة في المنطقة الواقعة تحت فروة الرأس ، ثم يتم وصل هذا الجهاز بسلكين يحتويان على لاقطين يتم وضعهما داخل الدماغ أو على سطحه .. وتحديداً في بؤرة النوبة الصرعية ، وبعد المراقبة المستمرة للفعالية الكهربائية للدماغ وجد الباحثون أن "المنباه" يقوم بإرسال تنبيهات إلكترونية صغيرة بهدف كبح وإيقاف نوبة الصرع قبل ظهور الأعراض المرافقة لها .

ففي هذه الدراسة قام باحثون من Jefferson Comprehensive Epilepsy Center بدراسة ما إذا كان جهاز التنبيه العصبي الحساس RNS - المصنع من قبل Neuropace - قادراً بالفعل على إيقاف نوبات الصرع عند المرضى . وتظهر أهمية الجهاز بالنسبة للمرضى الذين يعانون من نوبات لا يمكن السيطرة عليها من خلال الأدوية ؛ مما يؤدي إلى عدم قدرة كثير منهم على ممارسة أعمال يومية معينة مهمة .. كقيادة السيارة مثلاً .

يذكر ، أن معالجة نوبات الصرع تتم عن طريق الأدوية المضادة للصرع ، وبالرغم من ذلك فإن المرضى إما أن يستمر تعرضهم للنوبات بين الحين والآخر ، وإما أن يتعرضوا للآثار الجانبية للأدوية المضادة للصرع . والجدير بالذكر ، أن نوبات الصرع غير المسيطر عليها قد تتسبب بشكل كبير في تراجع نوعية الحياة عند المرضى ، وغالبا ما يتعرض هؤلاء لنسبة متزايدة من الأذى والإصابة بالاكتئاب أو الموت ، وقد يتم ترشيح المرضى المصابين بالصرع الشديد للخضوع للعمل الجراحي لإزالة جزء الدماغ الذي يقوم بتحريض النوبات الصرعية .. إلا أن هذا الإجراء غير عملي في معظم الأحيان . هذا ، وقد أثبتت الدراسة - التي أجريت على الـ RNS ، والتي شملت 65 بالغاً مصاباً بنوبات الصرع غير المسيطر عليها - بأن هذا الجهاز كان من حيث الاستخدام آمناً لا خطورة فيه أبدا ً.


للمهتمين : يمكنكم قراءة الموضوع التالي عن الشركة المصنعة للجهاز - Neuropace
http://www.cpmc.org/advanced/epilepsy/neuropace.html
ايضا اذا كنت متهم بالانضمام الي هذه الدراسة فالشركة تدرج في القائمة المرضى اللذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي .. .
.

الــزعــيــم
17-10-2008, 03:30 PM
مشكوووور على الطرح الرائع

الله يعطيك العافية

تقبل تحياااااااااااتي الخاااااااااااصة

المبدع
05-12-2008, 04:10 AM
safwat00000


مشكور على مادونته بصفحتك



الله يعطيك ألف عافيه



تحياتي

حورية البحر
05-12-2008, 03:37 PM
مشكور علي الطرح الهادف
الله يعطيك العافيه
بنتظار جديدك
تقبل تحياتي
حوريه البحر

المحترف العجيب
08-12-2008, 11:31 PM
مشكور اخوي على مادونته



تحياتي