مشاهدة النسخة كاملة : نادي حائل يطبع مجموعة الشاعر : محمد الثبيتي


دليل القوافــل
01-04-2009, 05:13 PM
أدبي حائل يطبع المجموعة الكاملة ل"محمد الثبيتي" ويعيد طباعة "هواجس في طقس الوطن"

http://www.alriyadh.com/2009/04/01/img/1238439330152567900.jpg

حائل – خالد العميم:
أعلن النادي الأدبي بحائل أن الأعمال الكاملة للشاعر محمد الثبيتي تحت الطباعة ويتوقع صدورها خلال الفترة القريبة القادمة، وقد أصدر النادي مؤخراً مجموعة من الكتب ضمن سلاسل يصدرها النادي. فضمن سلسلة إبداعات أعاد النادي طباعة ديوان (هواجس في طقس الوطن) للشاعر عبد الله الصيخان. وضمن ذات السلسلة أصدر النادي مجموعة قصصية للقاصة "منيرة الأزيمع"بعنوان "الطيور لا تلتفت خلفها" وعرفتها الأزيمع بأنها" قصص بحجم الإبهام"حمل غلافها الأخير قصة بعنوان "ورد أقل " وضمن ذات السلسلة يستعد أدبي حائل لطرح مجموعة قصصية للقاص "العباس معافا" بعنوان "مدائن تتلوى" ويضم العمل مجموعة من النصوص المتنوعة.
وضمن سلسلة بواكير التي تعنى بالإنتاج الأول للمبدعين أصدر أدبي حائل مجموعة قصصية للقاص "عبد الله الزماي" وحملت المجموعة عنوان " الوقت أصفر أحياناً" .

وضمن سلسلة فكر ونقد أصدر النادي كتاب "تحولات النقد وحركية النص" لأستاذ النقد الدكتور عالي سرحان القرشي الذي قال على الغلاف الأخير لكتابه: أن النص الإبداعي ذو حركة نشطة فاعلة تتجاوز وقت إنتاجه وتظل في حال اشتغال وقت تلقيه، وظلت التجربة الإنسانية في حال نمو بالنص، في طريقة إبداعه، وتعدد مشغلاته، وطريقة تلقيه.

والكتاب الذي تجاوزت صفحاته ثلاثمائة وخمسين صفحة، ناقش فيه القرشي عدة قضايا نقدية أولاها اختار لها عنوان "نظرة النقد لجدل النص مع مفهوم عمود الشعر" واختار الغذامي نموذجاً ثم "نص الطائيين ومقولات عبد القاهر" و"رؤية النقد العربي الحديث لبناء القصيدة الجاهلية" واستعرض "تجربة الرؤية النقدية الحديثة مع قصيدة الحارة" وأورد نص" الحارة" كما ورد في "المفضليات" ثم ناقش "سياقات النص ودلالته الشعرية" واختار "اشتيار العسل عند الشعراء الهذليين" نموذجاً لمناقشته ثم تناول "المدينة وحركية النص سلطة بغداد النص" وألحق " المدينة" بدراسته ونص أبي نواس الذي اتخذه نموذجاً لبيان مقومات سلطة النص البغدادي ثم تناول القرشي "الذاتية والموضوعية في النقد الحديث " ك" قراءة للحوار " ثم استعرض "النقد مع نص أنشودة المطر" وأورد نص " أنشودة المطر "ثم تناول "التحولات النقدية وحركية النص في المشهد المحلي "قال فيه: انفتح النقد في مشهدنا المحلي على المدارس النقدية الحديثة وعلى تجدد طرائق النظر إلى النص عبر نوافذ متعددة وأدى ذلك لحدوث تحول نقدي واضح ظهر لدينا منذ مطلع الثمانينيات الميلادية.

وضمن سلسلة فكر ونقد سيصدر كتاب نقدي للرواية السعودية يحمل عنوان "جدلية المتن والتشكيل:الطفرة الروائية في السعودية 1990-2006" للدكتور سحمي الهاجري والكتاب الذي يطبع هذه الأيام في دار الانتشار العربي يضم قسمين: القسم الأول بعنوان "المتن الروائي" ويتكون من فصلين أولهما يناقش وعي الذات، والفصل الثاني القيم المتحولة فيما القسم الثاني يناقش البنى الروائية من خلال فصلين الأول عن الأشكال الروائية والثاني عن التشكيل والدلالة.

كما يصدر خلال الفترة القريبة القادمة عن النادي كتاب "الكتابة والمحو: التناصية في أعمال رجاء عالم الروائية" للدكتور معجب العدواني ويتكون الكتاب من أربعة فصول طرح العدواني قبل الفصل الأول ثلاثة موضوعات هي مدخل نظري إلى التناص Intertextulityو تلقي التناص في الثقافة الغربية وتلقي النقد العربي الحديث لمصطلح التناص. فيما ضم الفصل الأول أربعة موضوعات هي التناص في رواية "طريق الحرير"والنص العجائبي والنص الأسطوري والنص الديني ونص الكتابة الحديثة فيما أفرد الفصل الثاني من الكتاب ل"مسرى رقيب"نص الحداثة والعتاقة، والفصل الثالث ناقش فيه النصية الموازية والنصية الواصفة أما الفصل الرابع فكان لمناقشة "سيدي وحدانه" الحكاية المشطورة و"موقد الطير" حلم تجسد في "كأن".

وقال العدواني في مقدمة كتابه: إن رجاء عالم تعد روائية متميزة تستحق تجربتها المتابعة والمراجعة، إذا كانت تجربتها من التجارب التي استهلت مبكرا، وعن التناص قال العدواني: أنه أصبح في الآونة الأخيرة منطلقاً للدرس النقدي الحديث، وأضاف: إن هاجس دارسته في الكتاب هو مدى تحقيق التناص لشعرية النص الأدبي، ثم هل عبر التناص بالنصوص الأدبية إلى شطآن المنهجية العلمية التي تبناها النقد الحديث؟

ويصدر أدبي حائل خلال الأشهر الأربعة القادمة ديوان شعر بعنوان "دم البينات" للشاعر "هاشم الجحدلي" يضم بين دفته مجموعة من نصوص من قصيدة التفعيلة. كما يطرح النادي ل خلال الشهرين القادمين مجموعة نصوص بعنوان "الحياة ص7" ل"أشعارالباشا".

وسيصدر عن النادي قريباً كتاب يحمل عنوان" سيرة افتراضية: أماديوس..." ل"حامد بن عقيل"وضع ابن عقيل الإهداء إلى " القيظ ؛بديلاً عن الموسيقى المحرمة" وعلى غير العادة وضع ابن عقيل التقديم بعنوان " ليس على سبيل التقديم" قال فيه بعد "مسيح" ، و" سبينوزا" يأتي "أماديوس"، انتصاراً لصوت الريح والموسيقى/للمدن العاطلة والقرى المهجورة.ففي "أماديوس " وعلى سبيل فهم ما يحدث أقول: لكي أكتب؛عبرت مرتزقة وقراصنة، وجرمين وفقراء ونسّاكا، وكلما تذكرت ما حدث فهمت " الآن". ربما كنت أدرك أنني لا أريد العودة إلى الوراء ولو لدقيقة واحدة لكنني بحاجة إلى نثر قصاصات ذاكرتي المسكونة بالمدن والموسيقى في رياح الغد. أما على سبيل الصوت فأنني أقول : في أماديوس محاولة اخرى ل"نغم"ما،نغمٌ طالما فقدته.

ومن جانب آخر يستعد خمسة عشر قاصاً وقاصة من أبناء حائل لمصافحة أول الإصدارات المطبوعة لنصوصهم القصصية، حيث انهي النادي توقيع العقود معهم لطباعة 26 نصاً يضمها إصدار قصصي يحمل عنوان (سرد حاتمي)ويشارك بالإصدار سعود العلي وآلاء المقرن ومشعل العرفج ومفرح الرشيدي وزاهد الراشد وصلاح الشمري ومحمد العتيق وعبدالعزيز السليم وخضير الشريهي وسالم الثنيان ومنال الغازي وحنان سالم وناصر الشمري وأريج الفهد ونوال الزيدان والتي حصلت على المركز الأول في مسابقة القصة القصيرة بنادي حائل الأدبي بعد مشاركتها بقصتها التي حملت عنوان "ذات مطر".

وتتولى دار الانتشار العربي طباعة إصدارات النادي في إطار اتفاقية وقعها النادي مع الدار قبل نحو عامين. ومن جهته، قال رئيس لجنة الإصدارات في النادي الأستاذ عبدالله الحربي أن الإصدار الذي يحمل عنوان" ديوان محمد الثبيتي" هو أول عمل في سلسلة " الأعمال الكاملة" في النادي الأدبي بحائل وأشار إلى أن الشاعر الثبيتي هو من اختار هذا العنوان بعد توقع العقد معه في فبراير الماضي، وأضاف أن العمل في مراحل طباعية في دار الانتشار العربي وعن إخراج تصميم العمل، قال: الحربي أنه سيكون نقلة نوعية لإصدارات النادي السابقة وألمح أن النادي يناقش إرفاق ديوان الثبيتي الصوتي الذي أصدره أدبي حائل مع الديوان المطبوع الذي سيصدر كمجموعة كاملة لأعمال الثبيتي التي تضم دواوين «عاشقة الزمن الوردي»، و«تهجيت حلماً... تهجيت وهماً»، «التضاريس»، «موقف الرمال»، وكذلك ديوان جديد للشاعر بعنوان «بوابة الريح» لم يطبع يضم قصائد قديمة وجديدة.

وأشار الحربي إلى أن المجموعة القصصية التي شارك فيها 15 قاصاً وقاصة من أبناء حائل سيكون غلافها من تصميم أحد الفنانين في حائل وأن الإصدار يهدف لإتاحة الفرصة للشباب الذين لم ينشروا من قبل ولا يملكون نصوصاً كافية لنشرها في عمل منفرد



المصدر جريدة الرياض

binhlailبن هليــل
01-04-2009, 05:18 PM
دليل القوافــل...


الله يعطيك العافية


طرح موفق سعدت بقراءته



أشكرك على التواصل المستمر والحضور المميز


وبنتظار مزيدا من التألق


لك مني خالص


تحيتي

الـسـيـف
01-04-2009, 07:32 PM
الله يعطيك العافية ..

كل الشكر والتقدير لك على التغطية المتميزة

تقبل

خالص

تحياتي

حورية البحر
06-04-2009, 01:42 PM
يعطيك العافيه على المجهود الراائع

تسلم ايدك


كل الود