مشاهدة النسخة كاملة : رخصة الجمع بين الصلاتين بوضوء واحد للمصاب بالسلس


أمير الذوق
26-09-2007, 09:47 PM
السؤال




قرأت الكثير من فتاويكم التي تتعلق بمرض سلس البول، ولكني لم أستطع فهم المقصود بالجمع بين الصلاتين بوضوء واحد؟ فكيف يكون ذلك ؟ والأهم كيف أعرف آخر وقت الصلاة هل ينتهي وقت صلاة الظهر أو المغرب قبل الصلاة التي تليها بربع ساعة؟؟ أو كيف أعرف أن هذا هو نهاية وقت الصلاة ؟؟و لقد قمت بصلاة المغرب بعد أن حسبت منتصف الوقت بين أذان المغرب والعشاء وكان 45 دقيقه ثم انتظرت ال45 التي تسبق أذان العشاء وبمجرد سماعي للأذان صليت العشاء بنفس وضوء المغرب ولكني لم أستمر على ذلك لأني أحسست بأن حسبتي للوقت خاطئة فهل أعيد تلك الصلوات إن كان فعلي خطأ ؟؟؟ جزاكم الله خيرا وبارك بجهودكم وأعانكم

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فللمصاب بسلس البول وغيره أن يجمع بين صلاة الظهر والعصر في وقت إحداهما، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما أيضا جمعا حقيقيا أو جمعا صوريا بوضوء واحد، والجمع الحقيقي أن تتطهر بعد أذان الظهر وتصلي الظهر والعصر، أو تؤخر فتتطهر بعد أذان العصر وتصليهما، وكذلك المغرب والعشاء فلك جمع التقديم ولك جمع التأخير، وهذا هو ما ذهب إليه الإمام أحمد وجماعة من أهل العلم، قال ابن قدامة في المغني: ويجوز للمستحاضة الجمع بين الصلاتين بوضوء واحد; لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر حمنة بنت جحش بالجمع بين الصلاتين بغسل واحد, وأمر به سهلة بنت سهيل، وغير المستحاضة من أهل الأعذار مقيس عليها وملحق بها.

والجمع الصوري أن تؤخر صلاة الظهر حتى يبقى من وقتها ما يسعها فتصليها، وبعد صلاتها يدخل وقت صلاة العصر مباشرة فتصلي العصر، وهكذا تفعل في المغرب والعشاء.

وأما صلاتك بعد صلاة المغرب باثنتين وعشرين دقيقة حسب قسمة الوقت بين المغرب والعشاء الذي هو خمس وأربعون دقيقة فإن هذا لا يعتبر جمعا حقيقيا ولا صوريا، وعليه فنرى أن تعيدي صلاة العشاء بطهر جديد.

والله أعلم.

سموالأميرة
26-09-2007, 09:57 PM
الله يعطيك العافيه

أميـرالقوافــل
30-09-2007, 10:11 AM
الله يعطيك العافية وجزاك الله خير على هذا الموضوع
وتقبل مروووووووري
أميـر القوافل